عنوان:
مرنے کے بعد اپنے اعضاء عطیہ کرنے کی وصیت کرنا(3051-No)
سوال:
السلام علیکم، حضرت ! مرنے کے بعد اپنے کچھ اعضاء عطیہ کرنے کی وصیت کرنے کا کیا حکم ہے؟
جواب: واضح رہے کہ مرنے کے بعد اعضاء کے عطیہ کرنے کی وصیت کرنا ناجائز ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
القرآن الکریم: (الإسراء، الآیہ: 70)
وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًاo
سنن النسائی: (کتاب المحاربۃ، رقم الحدیث: 4052)
عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحُثُّ فِي خُطْبَتِهِ عَلَى الصَّدَقَةِ وَيَنْهَى عَنِ الْمُثْلَةِ.
فتح الباری: (کتاب الأیمان و النذور، رقم الحدیث: 6652، 539/11، ط: رئاسة إدارات البحوث العلمیة)
'ویوخذ منه أن جنایة الإنسان علی نفسه کجنایته علی غیره في
لأن نفسه لیست ملکاً له مطلقاً بل هي للّٰه تعالی فلا یتصرف فیها إلا بما أذن له فیه''۔
الفتاوی الهندية: (338/5)
مضطر لم يجد ميتة وخاف الھلاک
فقال له رجل اقطع يدي وكلها أو قال اقطع مني قطعة وكلها لا يسعه أن يفعل ذلك ولا يصح أمره به كما لا يسع للمضطر أن يقطع قطعة من نفسه فيأكل كذا في فتاوى قاضي خان
الأشباه و النظائر: (109/1)
تنبيه : يتحمل الضرر الخاص لأجل دفع الضرر العام وهذا مقيد لقولهم : الضرر يزال بمثله ما فرع عن ….ومنها : جواز شق بطن الميتة لإخراج الولد إذا كانت ترجى حياته وقد أمر به أبو حنيفة رحمه الله فعاش الولد كما في الملتقط۔
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی
Apnay Aazaa Atya karna, Apne, Aza, Azaa, Atia, Atiah, Jismani, Jism kay hissay, Aankh, dil, gurday, phepray, jigar,
Donating your organs, kidneys, liver, pancreas, lungs, heart, eyes