عنوان: تشہد یا دعائے قنوت سے پہلے بسم اللہ پڑھنے کا حکم اور رکوع یا سجدے میں قراءت کرنے کا حکم (3564-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب !
التحیات سے پہلے بسم اللہ پڑھنا کیسا ہے؟
نیز یہ بھی واضح فرمائیں کہ وتر میں دعائے قنوت سے پہلے بسم اللہ پڑھنا یا رکوع و سجود میں قرأت کرنا کیسا ہے؟ اور کیا التحیات سے پہلے بسم اللہ پڑھنے یا رکوع و سجود میں تلاوت کرنے میں فرائض، سنن اور نوافل کا حکم ایک ہے یا کچھ فرق ہے؟

جواب:
1:التحیات سے پہلے بسم اللہ نہیں پڑھنا چاہئے، البتہ اگر کوئی پڑھ لے، تو اس کی نماز ہوجائے گی۔
2: قنوت سے پہلے بسم اللہ پڑھنے میں کوئی حرج نہیں ہے۔
3: رکوع یا سجدے میں قراءت کرنا منع ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (واجبات الصلاة، 468/1، ط: دار الفکر)
(و) قراءة (قنوت الوتر) وهو مطلق الدعاء۔۔۔الخ
(قوله وهو مطلق الدعاء) أي القنوت الواجب يحصل بأي دعاء كان في النهر، وأما خصوص: «اللهم إنا نستعينك» فسنة فقط، حتى لو أتى بغيره جاز إجماعا۔

شرح معاني الآثار: (كتاب الصلاة، 261/1، ط: عالم الكتب)
حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا ابن جريج، قال: قلت لنافع: كيف كان ابن عمر رضي الله عنهما يتشهد , قال: كان يقول: «بسم الله التحيات لله والصلوات لله , والزاكيات لله , السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين» ثم يتشهد فيقول: «شهدت أن لا إله إلا الله , شهدت أن محمدا رسول الله»

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح: (باب الوتر و أحكامه، ص: 378، ط: دار الكتب العلمية)
ذكرها الجلال السيوطي في الدر المنثور بألفاظ مختلفة قوله: "أن يقول اللهم الخ" ذكر السيوطي أن دعاء القنوت من جملة الذي أنزله الله على النبي صلى الله عليه وسلم وكانا سورتين كل سورة ببسملة وفواصل إحداهما تسمى سورة الخلع وهي بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنا نستعينك إلى قوله من يكفرك والأخرى تسمى سورة الحفد وهي بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إياك نعبد إلى ملحق۔

بدائع الصنائع: (فصل بيان ما يستحب في الصلاة و ما يكره، 218/1، ط: دار الكتب العلمية)
ويكره أن يقرأ في غير حال القيام؛ لأنه - صلى الله عليه وسلم - «نهى عن القراءة في الركوع والسجود وقال: أما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فإنه قمن أن يستجاب لكم» .

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح: (باب سجود السهو، ص: 461، ط: دار الكتب العلمية)
ولو قرأ آية في الركوع أو السجود أو القومة فعليه السهو ولو قرأ في القعود ان قرأ قبل التشهد في القعدتين فعليه السهو لترك واجب الابتداء بالتشهد أول الجلوس۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 3186 Feb 20, 2020
Tashahhud, Attahiyyat, Attahiyat, Dua e Qunoot, Dua-e-Qunoot, Dua e Qanoot, say, pehlay, Bismillah, parhnay, parhne, padhne, Ruku, Sajday, Qiraat, Ruku mein Qiraat, Sadjay mein Qiraat, Ruling on reciting Bismillah before Tashahhud or Dua e Qunoot and Ruling on reciting in Ruku or Sajdah, Recitation in Ruku, Recitation in Sujood, Sajood

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.