عنوان: اگر نماز جنازہ میں کچھ تکبیرات رہ جائے  تو کیا حکم ہے؟(3765-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب ! اگر نماز جنازہ کی ایک یا دو تکبیریں نکل جائیں، تو پھر بقیہ نماز کس طرح پوری کی جائے؟

جواب: اگر کوئی شخص نمازہ جنازہ  میں ایسے وقت پہنچا کہ اس کے آنے سے پہلے کچھ تکبیرات ہوچکی تھیں، تو وہ امام کی اگلی تکبیر کا انتظار کرے، جب امام اگلی تکبیر کہے، تو یہ شخص بھی اب ہاتھ اٹھا کر تکبیر کہہ کر نماز میں شریک ہوجائے، یہ اس کی تکبیر تحریمہ ہے، پھر امام کے سلام پھیرنے کے بعد یہ شخص اپنی بقیہ تکبیرات کہے گا اور اگر جنازہ اٹھائے جانے کا خوف نہ ہو، تو تکبیر کے بعد دعا پڑھ لے۔
جس کی تفصیل یہ ہے کہ اگر ایک تکبیر رہ گئی تو سلام کے بعد تکبیر کہے اور اس میں ثنا پڑھے، اگر دو تکبیرات رہ گئی تو پہلی میں ثنا اور دوسری میں درود پڑھے، اگر تین رہ گئیں تو پہلی میں ثنا دوسری کے بعد درود اور تیسری کے بعد دعا پڑھے اور جنازہ اٹھائے جانے کا اندیشہ ہو، تو پھر ان بقیہ تکبیرات میں کچھ نہیں پڑھے گا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار: (216/2، ط: دار الفکر)
(والمسبوق) ببعض التكبيرات لا يكبر في الحال بل (ينتظر) تكبير (الإمام ليكبر معه) للافتتاح لما مر أن كل تكبيرة كركعة، والمسبوق لا يبدأ بما فاته. وقال أبو يوسف: يكبر حين يحضر (كما لا ينتظر الحاضر) في (حال التحريمة)۔

البحر الرائق: (199/2، ط: دار الکتاب الاسلامی)
(قوله وينتظر المسبوق ليكبر معه لا من كان حاضرا في حالة التحريمة) أي وينتظر المسبوق في صلاة الجنازة تكبير الإمام ليكبر مع الإمام للافتتاح فلو كبر الإمام تكبيرة أو تكبيرتين لا يكبر الآتي حتى يكبر الأخرى بعد حضوره عند أبي حنيفة ومحمد وقال أبو يوسف يكبر حين يحضر؛ لأن الأولى للافتتاح والمسبوق يأتي به، ولهما أن كل تكبيرة قائمة مقام ركعة والمسبوق لا يبتدئ بما فاته إذ هو منسوخ كذا في الهداية، وهو مفيد لما ذكرناه أن التكبيرات الأربع أركان وليست الأولى شرطا كما توهمه في فتح القدير إلا أن يكون على قول أبي يوسف كما لا يخفى، ولو كبر كما حضر، ولم ينتظر لا تفسد عندهما لكن ما أداه غير معتبر كذا في الخلاصة وأشار المصنف إلى أنه لو أدرك الإمام بعدما كبر الرابعة فاتته الصلاة على قولهما خلافا لأبي يوسف وأفاد أنه لو جاء بعد التكبيرة الأولى فإنه يكبر بعد سلام الإمام عندهما خلافا لأبي يوسف ثم عندهما يقضي ما فاته بغير دعاء؛ لأنه لو قضى الدعاء رفع الميت فيفوت له التكبير وإذا رفع الميت قطع التكبير؛ لأن الصلاة على الميت ولا ميت يتصور، وفي الظهيرية، ولو رفعت بالأيدي، ولم توضع على الأكتاف ذكر في ظاهر الرواية أنه لا يأتي، وإنما لا ينتظر من كان حاضرا حالة التحريمة اتفاقا

الفتاوی الھندیة: (165/1، ط: دار الفکر)
وإذا جاء رجل وقد كبر الإمام التكبيرة الأولى ولم يكن حاضرا انتظره حتى يكبر الثانية ويكبر معه فإذا فرغ الإمام كبر المسبوق التكبيرة التي فاتته قبل أن ترفع الجنازة وهذا قول أبي حنيفة ومحمد - رحمهما الله تعالى - وكذا إن جاء وقد كبر الإمام تكبيرتين أو ثلاثا، كذا في السراج الوهاج.

واللہ تعالی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 3753 Mar 17, 2020
Agar, Namaz e Janaza, Namaz-e-Janazah, Janazah, mein, kuch, takbeerat, takbeeraat, reh, jae, to, kia, hukm, hukum hay, What is the ruling if some takbeers are left in the funeral prayer?, few takbeers got missed in funeral prayer

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Funeral & Jinaza

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.