عنوان: "مدینہ کے ناکوں پر فرشتے ہیں، اس میں طاعون اور دجال نہیں آسکتا" حدیث کی تحقیق اور تشریح(3893-No)

سوال: مندرجہ ذیل حدیث کی تصدیق فرما دیں: "‏‏‏‏سیدنا ابوہریرہؓ نے کہا کہ رسول اللہ ﷺ نے ارشاد فرمایا: مدینہ کے ناکوں پر فرشتے ہیں کہ اس میں طاعون اور دجال نہیں آ سکتا۔ (حدیث نمبر:3350)

جواب: جی ہاں ! یہ روایت بخاری شریف میں ہے اور سند کے اعتبار سے صحیح ہے۔
عن ابي هريرة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " على انقاب المدينة ملائكة، لا يدخلها: الطاعون، ولا الدجال ".( باب صِيَانَةِ الْمَدِينَةِ مِنْ دُخُولِ الطَّاعُونِ وَالدَّجَّالِ إِلَيْهَا، حدیث نمبر: 3350)
ترجمہ:
‏‏‏‏حضرت ابوہریرہ رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: کہ ”مدینہ کے ناکوں پر فرشتے ہیں، اس میں طاعون اور دجال نہیں آ سکتا۔“
تشریح:
علامہ ابن قیم رحمہ اللہ نے زاد المعاد میں طاعون کی تشریح کرتے ہوئے لکھا ہے کہ طاعون اور وباء میں فرق ہے، ہر طاعون وباء ہے، لیکن ہر وباء طاعون نہیں ہے۔مزید تفصیل کے لیے دیکھیے( زادالمعاد: ص:736، ط دارالفکر بیروت )
اور یہی بات حافظ ابن حجر رحمہ نے فتح الباری میں تقریبا دس صفحات میں اس حدیث کی تشریح کرتے ہوئے لکھی ہے اور علامہ نووی کی کتاب "الاذکار" کے حوالے سے لکھا ہے کہ مدینہ اور مکہ میں کبھی طاعون نہیں آیا، بعض حضرات نے کہا کہ 749 هـجری میں مکہ میں طاعون آیا تھا، اس پر حافظ حجر رحمہ اللہ نے جواب دیتے ہوئے کہا کہ وہ طاعون نہیں تھا، کوئی اور وبائی مرض تھا، کیونکہ دیگر وبائی امراض مکہ و مدینہ منورہ میں آسکتے ہیں، جیسے کہ بخاری شریف ہی ایک اور روایت میں ہے:
عن ابي الاسود، قال: اتيت المدينة وقد وقع بها مرض وهم يموتون موتا ذريعا، فجلست إلى عمر رضي الله عنه، فمرت جنازة فاثني خيرا، فقال عمر: وجبت، ثم مر باخرى فاثني خير، فقال: وجبت، ثم مر بالثالثة فاثني شرا، فقال: وجبت، فقلت: وما وجبت: اتيت المدينة، قال: قلت كما قال النبي صلى الله عليه وسلم" ايما مسلم شهد له اربعة بخير ادخله الله الجنة، قلنا: وثلاثة، قال: وثلاثة، قلت: واثنان، قال: واثنان، ثم لم نساله عن الواحد".(حدیث نمبر: 2643)
ترجمہ:
ابو الاسود سے روایت ہے کہ میں مدینہ آیا تو یہاں وبا پھیلی ہوئی تھی، لوگ بڑی تیزی سے مر رہے تھے۔
میں عمر رضی اللہ عنہ کی خدمت میں تھا کہ ایک جنازہ گزرا۔ لوگوں نے اس میت کی تعریف کی تو عمر رضی اللہ عنہ نے کہا کہ واجب ہو گئی۔ پھر دوسرا گزار لوگوں نے اس کی بھی تعریف کی عمر رضی اللہ عنہ نے کہا واجب ہو گئی۔ پھر تیسرا گزرا تو لوگوں نے اس کی برائی کی، عمر رضی اللہ عنہ نے اس کے لیے یہی کہا کہ واجب ہو گئی۔ میں نے پوچھا امیرالمؤمنین! کیا واجب ہو گئی۔ انہوں نے کہا کہ میں نے اسی طرح کہا ہے، جس طرح نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا تھا کہ جس مسلمان کے لیے چار آدمی اچھائی کی گواہی دے دیں، اسے اللہ تعالیٰ جنت میں داخل کرتا ہے۔ ہم نے آپ صلی اللہ علیہ وسلم سے پوچھا اور اگر تین دیں؟ آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ تین پر بھی۔ ہم نے پوچھا اور اگر دو آدمی گواہی دیں؟ فرمایا دو پر بھی۔ پھر ہم نے ایک کے متعلق آپ صلی اللہ علیہ وسلم سے نہیں پوچھا۔
خلاصہ کلام:
اس ساری تفصیل سے یہ ثابت ہوگیا کہ مدینہ منورہ میں طاعون داخل نہیں ہو سکتا ہے، لیکن طاعون کے علاوہ دیگر وبائی امراض مدینہ منورہ میں داخل ہوسکتے ہیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

زاد المعاد: (فصل هديه في الطاعون وعلاجه و الاحتراز منه، ص: 736، ط: دار الفکر)
الطاعون - من حيث اللغة - نوع من الوباء، قاله صاحب " الصحاح " وهو عند أهل الطب: ورم رديء قتال يخرج معه تلهب شديد مؤلم جدا يتجاوز المقدار في ذلك، ويصير ما حوله في الأكثر أسود أو أخضر، أو أكمد ويئول أمره إلى التقرح سريعا. وفي الأكثر يحدث في ثلاثة مواضع في الإبط وخلف الأذن والأرنبة وفي اللحوم الرخوة.
وفي أثر عن عائشة أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: «الطعن قد عرفناه، فما الطاعون؟ قال: (غدة كغدة البعير يخرج في المراق والإبط»۔۔۔۔۔ولما كان الطاعون يكثر في الوباء، وفي البلاد الوبيئة، عبر عنه بالوباء، كما قال الخليل: الوباء الطاعون. وقيل: هو كل مرض يعم، والتحقيق أن بين الوباء والطاعون عموما وخصوصا فكل طاعون وباء، وليس كل وباء طاعونا، وكذلك الأمراض العامة أعم من الطاعون فإنه واحد منها، والطواعين خراجات وقروح وأورام رديئة حادثة في المواضع المتقدم ذكرها.

الاذکار للنووی: (ص: 261، ط: دار المؤيد)
ولم يقع بالمدينة ولا مكة طاعون قط.

فتح الباری: (181/10، ط: دار المعرفة)
وأن غير ذلك من الأمراض العامة الناشئة عن فساد الهواء يسمى طاعونا بطريق المجاز لاشتراكهما في عموم المرض به أو كثرة الموت والدليل على أن الطاعون يغاير الوباء ما سيأتي في رابع أحاديث الباب أن الطاعون لا يدخل المدينة وقد سبق في حديث عائشة قدمنا المدينة وهي أوبأ أرض الله وفيه قول بلال أخرجونا إلى أرض الوباء وما سبق في الجنائز من حديث أبي الأسود قدمت المدينة في خلافة عمر وهم يموتون موتا ذريعا وما سبق في حديث العرنيين في الطهارة أنهم استوخموا المدينة وفي لفظ أنهم قالوا إنها أرض وبئة فكل ذلك يدل على أن الوباء كان موجودا بالمدينة وقد صرح الحديث الأول بأن الطاعون لا يدخلها فدل على أن الوباء غير الطاعون وأن من أطلق على كل وباء طاعونا فبطريق المجاز قال أهل اللغة الوباء هو المرض العام۔

و فیہ ایضا: (190/10، ط: دار المعرفة)
الحديث الثالث حديث أبي هريرة لا يدخل المدينة المسيح ولا الطاعون كذا أورده مختصرا وقد أورده في الحج عن إسماعيل بن أبي أويس عن مالك أتم من هذا بلفظ على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال وقدمت هناك ما يتعلق بالدجال وأخرجه في الفتن عن القعنبي عن مالك كذلك ومن حديث أنس رفعه المدينة يأتيها الدجال فيجد الملائكة فلا يدخلها الدجال ولا الطاعون إن شاء الله تعالى وقد استشكل عدم دخول الطاعون المدينة مع كون الطاعون شهادة وكيف قرن بالدجال ومدحت المدينة بعدم دخولهما والجواب أن كون الطاعون شهادة ليس المراد بوصفه بذلك ذاته وإنما المراد أن ذلك يترتب عليه وينشأ عنه لكونه سببه فإذا استحضر ما تقدم من أنه طعن الجن حسن مدح المدينة بعدم دخوله إياها فإن فيه إشارة إلى أن كفار الجن وشياطينهم ممنوعون من دخول المدينة ومن اتفق دخوله إليها لا يتمكن من طعن أحد منهم فإن قيل طعن الجن لا يختص بكفارهم بل قد يقع من مؤمنيهم قلنا دخول كفار الإنس المدينة ممنوع فإذا لم يسكن المدينة إلا من يظهر الإسلام جرت عليه أحكام المسلمين ولو لم يكن خالص الإسلام فحصل الأمن من وصول الجن إلى طعنهم بذلك فلذلك لم يدخلها الطاعون أصلا وقد أجاب القرطبي في المفهم عن ذلك فقال المعنى لا يدخلها من الطاعون مثل الذي وقع في غيرها كطاعون عمواس والجارف وهذا الذي قاله يقتضي تسليم أنه دخلها في الجملة وليس كذلك فقد جزم بن قتيبة في المعارف وتبعه جمع جم من آخرهم الشيخ محيي الدين النووي في الأذكار بأن الطاعون لم يدخل المدينة أصلا ولا مكة أيضا لكن نقل جماعة أنه دخل مكة في الطاعون العام الذي كان في سنة تسع وأربعين وسبعمائة بخلاف المدينة فلم يذكر أحد قط أنه وقع بها الطاعون أصل

واللہ تعالی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1064 Mar 27, 2020
Madinah, Madina, Munawwarah, mein, main, Taoon, taun, daakhil, nahin, nahen, ho, sakta, hay, hai, hadees, ki, tahqeeq, hadith, tahqiq, The plague cannot enter Madinah, research on the hadith, hadees, narration

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.