عنوان: قسطیں ادا کرنے کے لیے رکھی گئی رقم پر زکوۃ(3903-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب ! میں نے قسطوں پر ایک کار خریدی ہے، اور مجھے بیچنے والےکو اب بھی پانچ لاکھ ستر ہزار روپے دینے ہیں، فی الحال میرے اکاؤنٹ میں موجود کل رقم پانچ لاکھ ستر ہزار سے زیادہ ہے، میں آج بھی پوری رقم ادا کر سکتا ہوں، لیکن معاہدے کے مطابق ادائیگی قسطوں پر ہی ہونی ہے، اس تناظر میں وضاحت طلب امر یہ ہے کہ زکوة کا حساب کرتے وقت کیا ان پیسوں (پانچ لاکھ ستر ہزار) کو گھٹانے کی ضرورت ہے جو مجھے کار بیچنے والے کو دینے ہیں یا اپنے اکاونٹ میں موجود کل رقم کا حساب کر کے زکوة دینی ہوگی؟
نوٹ:
میں نے یہ کار بینک سے نہیں خریدی ہے۔

جواب: زبانی تنقیح سے معلوم ہوا کہ اسی اپریل میں بقیہ تمام قسطیں ادا کرنی ہیں، لہذا صورت مسئولہ میں قسطیں ادا کرنے کے لیے رکھی گئی رقم پر زکوۃ واجب نہیں ہوگی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

بدائع الصنائع: (10/2، ط: دار الکتب العلمیة)
وجملة الكلام في الديون أنها على ثلاث مراتب في قول أبي حنيفة: دين قوي، ودين ضعيف، ودين وسط كذا قال عامة مشايخنا أما القوي فهو الذي وجب بدلا عن مال التجارة كثمن عرض التجارة من ثياب التجارة، وعبيد التجارة، أو غلة مال التجارة ولا خلاف في وجوب الزكاة فيه إلا أنه لا يخاطب بأداء شيء من زكاة ما مضى ما لم يقبض أربعين درهما، فكلما قبض أربعين درهما أدى درهما واحدا.
وعند أبي يوسف ومحمد كلما قبض شيئا يؤدي زكاته قل المقبوض أو كثر.
وأما الدين الضعيف فهو الذي وجب له بدلا عن شيء سواء وجب له بغير صنعه كالميراث، أو بصنعه كما لوصية، أو وجب بدلا عما ليس بمال كالمهر، وبدل الخلع، والصلح عن القصاص، وبدل الكتابة ولا زكاة فيه ما لم يقبض كله ويحول عليه الحول بعد القبض.
وأما الدين الوسط فما وجب له بدلا عن مال ليس للتجارة كثمن عبد الخدمة، وثمن ثياب البذلة والمهنة وفيه روايتان عنه، ذكر في الأصل أنه تجب فيه الزكاة قبل القبض لكن لا يخاطب بالأداء ما لم يقبض مائتي درهم فإذا قبض مائتي درهم زكى لما مضى، وروى ابن سماعة عن أبي يوسف عن أبي حنيفة أنه لا زكاة فيه حتى يقبض المائتين ويحول عليه الحول من وقت القبض وهو أصح الروايتين عنه، وقال أبو يوسف ومحمد: الديون كلها سواء، وكلها قوية تجب الزكاة فيها قبل القبض إلا الدية على العاقلة ومال الكتابة فإنه لا تجب الزكاة فيها أصلا ما لم تقبض ويحول عليها الحول.
وجه قولهما أن ما سوى بدل الكتابة والدية على العاقلة ملك صاحب الدين ملكا مطلقا رقبة ويدا؛ لتمكنه من القبض بقبض بدله وهو العين فتجب فيه الزكاة كسائر الأعيان المملوكة ملكا مطلقا إلا أنه لا يخاطب بالأداء للحال؛ لأنه ليس في يده حقيقة فإذا حصل في يده يخاطب بأداء الزكاة قدر المقبوض كما هو مذهبهم في العين فيما زاد على النصاب بخلاف الدية وبدل الكتابة؛ لأن ذلك ليس بملك مطلق بل هو ملك ناقص على ما بينا والله أعلم۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 407 Mar 28, 2020
Qistain, ada, adaa, karnay, karne, kay, ke, liay, liey, lie, rakkhi, gae, gai, raqm, raqam, par, per, zakat, Zakat on the money set aside to pay installments, kept separately, for paying installments

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Zakat-o-Sadqat

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.