عنوان: نماز میں قراءت مسنونہ کی مقدار(3969-No)

سوال: مفتی صاحب! نماز میں مسنون قراءت کیا ہے؟ نیز قرآن و حدیث کی روشنی میں قراءت مسنونہ کی شرعی حیثیت اور فضائل بیان فرمائیں۔

جواب: امام اور منفرد سب کے لیے فجر کی نماز میں طوال مفصل (سورہ حجرات سے سورہ بروج) میں سے پڑھنا یا ان سورتوں کی مقدار کے برابر قرآن کے کسی اور حصہ سے تلاوت کرنا مسنون ہے، عشاء میں اوساط مفصل (سورہ الطارق سے سورة البینۃ) میں سے یا ان سورتوں کی مقدار کے برابر تلاوت کرنا اور مغرب میں قصار مفصل (سورہ اذا زلزلت سے آخر قرآن) میں سے یا ان کی مقدار کے برابر تلاوت کرنا مسنون ہے۔
سفر اور ضرورت کی حالت میں مثلاً : وقت کی تنگی یا مقتدیوں کا لحاظ رکھتے ہوئے کوئی اور سورت بھی پڑھنا جائز ہے۔چنانچہ حدیث میں ہے کہ رسول اللہ ﷺنے ایک مرتبہ فجر کی نماز میں معوّذتین ( سورہ الفلق اور سورہ الناس) پڑھی۔ (معجم ابن الاعرابی، حدیث نمبر: 811)

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الكريم: (المزمل، الآية: 20)
فَٱقۡرَءُواْ ‌مَا ‌تَيَسَّرَ مِنَ ٱلۡقُرۡءَانِۚ ... إلخ

شرح معاني الآثار: (211/1، ط: عالم الكتب)
1257 - حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا وهب بن جرير، قال: ثنا شعبة، عن سعيد بن إبراهيم، قال: حدثني بعض إخوتي ، عن أبيه، عن جبير بن مطعم " أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم في بدر ، قال: فانتهيت إليه ، وهو يصلي المغرب ، فقرأ بالطور فكأنما صدع قلبي ، حين سمعت القرآن ، وذلك قبل أن يسلم "...
1260 - حدثنا ربيع بن سليمان الجيزي، قال: ثنا أبو زرعة، قال: أنا حيوة، قال: أنا أبو الأسود، أنه سمع عروة بن الزبير، يقول: أخبرني زيد بن ثابت أنه قال لمروان بن الحكم: يا أبا عبد الملك ، ما يحملك أن تقرأ، في صلاة المغرب ب قل هو الله أحد وسورة أخرى صغيرة قال زيد: «فوالله لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة المغرب بأطول الطول وهي المص...
فزعم قوم أنهم يأخذون بهذه الآثار ، ويقلدونها. وخالفهم آخرون في قولهم ، فقالوا: لا ينبغي أن يقرأ في المغرب إلا بقصار المفصل. وقالوا قد يجوز أن يكون يريد بقوله قرأ بالطور قرأ ببعضها وذلك جائز في اللغة يقال: هذا فلان يقرأ القرآن إذا كان يقرأ شيئا منه ويحتمل قرأ بالطور قرأ بكلها.

الفتاوی الهندية: (77/1، ط: دار الفكر)
واستحسنوا في الحضر طوال المفصل في الفجر والظهر وأوساطه في العصر والعشاء وقصاره في المغرب. كذا في الوقاية. وطوال المفصل من الحجرات إلى البروج والأوساط من سورة البروج إلى لم يكن والقصار من سورة لم يكن إلى الآخر. هكذا في المحيط والوقاية ومنية المصلي.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 3395 Apr 08, 2020
Namaz mein Qiraat, Qira'at, masnoon miqdaar, miqdar, masnoonah, masnoona, ki, ke, mikdar, mikdaar, miqdar , miqdaar, The amount of masnoon recitation in prayer, Qiraa-at Masnoonah, Masnoon Qiraat, Qira'at

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.