سوال:
السلام علیکم، مفتی صاحب ! حی علی الصلوة پر دائیں جانب اور حی علی الفلاح پر بائیں جانب گردن گھمانے کا کیا مقصد ہے؟
نیز یہ بھی بتائیں کہ کوئی موذن اذان یا اقامت میں اس ترتیب کو بدل دے، یعنی حی علی الصلوة پر بائیں جانب اور حی علی الفلاح پر دائیں جانب گردن گھمائے، تو اس اذان یا اقامت کا کیا حکم ہو گا؟
جواب: واضح رہے کہ اذان میں حيّ عليٰ الصّلوة کے وقت دائیں طرف اور حيّ عليٰ الفلاح کے وقت بائیں طرف منہ پھیرنا مسنون عمل ہے۔ حضرت عبداللہ ابن زید رضی اللہ عنہ کو فرشتے نے نیم خواب کی حالت میں اسی طرح اذان سکھائی تھی،لہذا اذان کو مسنون طریقے سے ادا کرنے کے لیے ان کلمات کی ادائیگی کے وقت مذکورہ عمل کیا جاتا ہے۔
اذان میں حيّ عليٰ الصّلوة کے وقت دائیں طرف اور حيّ عليٰ الفلاح کے وقت بائیں طرف منہ پھیرنا مسنون عمل ہے، لہذا اس کے خلاف کرنا مکروہ ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
بدائع الصنائع: (147/1، ط: دار الکتب العلمیة)
(ومنها) أن يأتي بالأذان والإقامة مستقبل القبلة؛ لأن النازل من السماء هكذا فعل، وعليه إجماع الأمة، ولو ترك الاستقبال يجزيه لحصول المقصود وهو الإعلام، لكنه يكره لتركه السنة المتواترة، إلا أنه إذا انتهى إلى الصلاة والفلاح حول وجهه يمينا وشمالا، كذا فعل النازل من السماء، ولأن هذا خطاب للقوم فيقبل بوجهه إليهم إعلاما لهم، كالسلام في الصلاة، وقدماه مكانهما ليبقى مستقبل القبلة بالقدر الممكن كما في السلام والصلاة۔
المحيط البرهاني: (340/1، ط: دار الکتب العلمیة)
المستحب للمؤذن أن يستقبل القبلة استقبالاً، هكذا روي عن عبد الله بن زيد رضي الله عنه عن النازل من السماء، فلأن قوله حيّ على الصلاة حيّ على الفلاح دعاء إلى الصلاة، وخطاب للناس بالحضور، وما قبله وبعده ثناءً على الله، فما كان ثناءً يستقبل القبلة، وما كان دعاء للناس يحول وجهه يميناً وشمالاً، ليتم سماع جميع الناس ذلك، ومن الناس من يقول إذا كان يصلي وحده لا يحول وجهه؛ لأنه لا حاجة إلى الإعلام، وهو قول شمس الأئمة الحلواني. والصحيح: أنه يحول على كل حال؛ لأنه صار سنّة الأذان، فيؤتى به على كل حال، قال حتى قالوا في الذي يؤذن لمولود: ينبغي أن يحول وجهه يمنةً ويسرةً عند هاتين الكلمتين۔
الدر المختار مع رد المحتار: (387/1، ط: دار الفکر)
(ويلتفت فيه) وكذا فيها مطلقا، وقيل إن المحل متسعا (يمينا ويسارا) فقط؛ لئلا يستدبر القبلة (بصلاة وفلاح) ولو وحده أو لمولود؛ لأنه سنة الأذان مطلقا۔
(قوله: ولو وحده إلخ) أشار به إلى رد قول الحلواني: إنه لا يلتفت لعدم الحاجة إليه ح. وفي البحر عن السراج أنه من سنن الأذان، فلا يخل المنفرد بشيء منها، حتى قالوا في الذي يؤذن للمولود ينبغي أن يحول. (قوله مطلقا) للمنفرد وغيره والمولود وغيره ط.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی