عنوان: غیر مسلم کے استعمال شدہ برتن استعمال کرنا(44-No)

سوال: مفتی صاحب ! ہمارے دفتر میں غیر مسلم افراد بھی ہیں، وہ جس گلاس وغیرہ میں پانی پیتے ہیں، کیا ہم وہ گلاس وغیرہ استعمال کرسکتے ہیں؟

جواب: واضح رہے کہ اسلام چهوت چهات کا قائل نہیں ہے اور ہر انسان چاہے کافر ہو یا مسلمان اس کا جهوٹا فی نفسہ پاک ہے، جب تک کوئی ناجائز اور حرام چیز اس کے منہ کو نہ لگی ہو، لہذا صورتِ مسئولہ میں اگر عیسائی، ہندو اور کافر کے برتن میں پاک چیز کهائی گئی ہو تو اس کو بغیر دهوئے بهی استعمال کرسکتے ہیں اور اگر ناپاک چیز کهائی گئی ہو تو اس برتن کو اچهی طرح پاک کرنے کے بعد کهانے پینے کے لیے استعمال کیا جاسکتا ہے۔
واضح رہے کہ کفار کے ساتھ کهانے پینے کو جو منع کیا جاتا ہے، اس کی وجہ ان کے جھوٹے کا ناپاک ہونا نہیں ہے، بلکہ عموماً جس آدمی کے ساتھ کهایا پیا جاتا ہے، اس کے ساتھ دوستی کا تعلق بیٹھ جاتا ہے اور غیر مسلموں کے ساتھ دوستی کا تعلق اختیار کرنا منع ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (النساء، الآیۃ: 144)
یٰۤاَیُّہَا الَّذِیۡنَ اٰمَنُوۡا لَا تَتَّخِذُوا الۡکٰفِرِیۡنَ اَوۡلِیَآءَ مِنۡ دُوۡنِ الۡمُؤۡمِنِیۡنَؕ اَتُرِیۡدُوۡنَ اَنۡ تَجۡعَلُوۡا لِلّٰہِ عَلَیۡکُمۡ سُلۡطٰنًا مُّبِیۡنًاo

المحیط البرھانی: (124/1، ط: دار الکتب العلمیۃ)
أما الطاهر الذي لا كراهة فيه سؤر الآدمي وسؤر ما يؤكل لحمه سوى الدجاجة المخلاة، أما سؤر الآدمي فلما روي أن رسول الله عليه السلام «أتي بعسل من لبن فشرب بعض وناول الباقي أعرابيا كان على يمينه فشربه ثم ناول أبا بكر فشربه» ، ولأن عين الآدمي طاهرة لا كراهة فيه إلا أنه لا يؤكل لكرامته ولعابه متولد من عينه، فإذا كان عينه طاهر من غير كراهة كان سؤره طاهرا من غير كراهة أيضا، ويستوي فيه المسلم والكافر عندنا. وقال الشافعي: سؤر الكافر نجس؛ لأن عين الكافر نجس، قال الله تعالى: {إنما المشركون نجس} (التوبة: ٢٨) فإذا كان عينه نجسا كان لعابه نجسا فيكون سؤره نجسا.
وإنا نقول: عين الكافر ليس بنجس، ألا ترى أن وفد بني ثقيف أنزلوا في مسجد رسول الله عليه السلام وكانوا مشركين، ولو كان عين الكافر نجسا لما أنزلوا في المسجد. والآية محمولة على نجاسة اعتقادهم، لا على نجاسة أعضائهم، ونجاسة الاعتقاد لا تؤثر في نجاسة الأعضاء

الھندیۃ: (347/5، ط: دار الفکر)
قال محمد - رحمه الله تعالى - ويكره الأكل والشرب في أواني المشركين قبل الغسل ومع هذا لو أكل أو شرب فيها قبل الغسل جاز ولا يكون آكلا ولا شاربا حراما وهذا إذا لم يعلم بنجاسة الأواني فأما إذا علم فأنه لا يجوز أن يشرب ويأكل منها قبل الغسل ولو شرب أو أكل كان شاربا وآكلا حراما۔۔۔۔۔۔ولم يذكر محمد - رحمه الله تعالى - الأكل مع المجوسي ومع غيره من أهل الشرك أنه هل يحل أم لا وحكي عن الحاكم الإمام عبد الرحمن الكاتب أنه إن ابتلي به المسلم مرة أو مرتين فلا بأس به وأما الدوام عليه فيكره كذا في المحيط.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 934 Dec 22, 2018
Ghair Muslim kay istimal shuda bartan istamal karna, Using utensils used by non-Muslim

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Characters & Morals

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.