عنوان: "عاجزی کی ایک علامت یہ بھی ہے کہ آدمی اپنے مسلمان بھائی کا جھوٹا پانی پی لے" حدیث کی تحقیق(4408-No)

سوال: مندرجہ ذیل حدیث کی تصدیق فرمائیں: "فرمان مصطفی ﷺ ہے: عاجزی کی ایک علامت یہ بھی ہے کہ آدمی اپنے مسلمان بھائی کا جھوٹا یعنی بچا ہوا پانی پی لے، اور جو اپنے بھائی کا جھوٹا پیتا ہے، اس کے ستر درجات بلند کر دیئے جاتے ہیں، ستر گناہ مٹا دیئے جاتے ہیں اور ستر نیکیاں لکھی جاتی ہیں۔ (کنز العمال: حدیث نمبر، 5745، 51/3)

جواب: واضح رہے کہ کنز العمال میں یہ روایت محدثین کی شدید جرح کے ساتھ موجود ہے،نیز محدثین نے انہی الفاظ کے ساتھ اس حدیث کو موضوع (من گھڑت) قرار دیا ہے۔
"عاجزی کی ایک علامت یہ بھی ہے، کہ آدمی اپنے مسلمان بھائی کا جوٹھا (بچا ہوا پانی پی لے) اور جو اپنے بھائی کا جوٹھا پیتا ہے، اس کے ستر درجات بلند کردئیے جاتے ہیں، ستر گناہ مٹادئیے جاتے ہیں، اور اس کے لئے ستر نیکیاں لکھی جاتی ہیں۔"
(کنز العمال،حدیث نمبر:5748،ج:3،ص:115،مطبع:مؤسسۃ الرسالۃ)

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

كنز العمال: (رقم الحدیث: 5748، 115/3، ط: مؤسسة الرسالة)
من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه، ومن شرب من سؤر أخيه رفعت له سبعون درجة، ومحيت عنه سبعون خطيئة وكتبت له سبعون حسنة. "الخطيب عن ابن عباس" وفيه نوح بن أبي مريم وأورده ابن الجوزي في الموضوعات۔
أورد القاري الهروي في كتابه: الموضوعات الصغرى رقم "150" حديث سؤر المؤمن شفاء. قال العراقي: هكذا اشتهر على الألسنة ولا أصل له بهذا اللفظ. وذكر كذلك برقم "144" ريق المؤمن شفاء. ليس له أصل مرفوع.
ونوح بن أبي مريم، ذكره الذهبي في ميزان الاعتدال "4/275"، وقال الذهبي: أجوز أن يكون نوح بن أبي مريم هو نوح بن جعونه. اه ولكن العجلوني في كشف الخفاء وضح ذلك برقم "1405" عند حديث: ريق المؤمن شفاء، ليس بحديث، ولكن معناه صحيح ويورد له حديث لما في الصحيحين: بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا ".
وأما ما يدور على الألسنة من قولهم: سؤر المؤمن شفاء رقم "1500" فيصدق به ما رواه الدارقطني في الأفراد عن ابن عباس رفعه: من التواضع أن يشرب الرجل من أخيه، كذا في المقاصد.
فما في موضوعات القارى من أنهما لا أصل لهما في المرفوع لعله يريد بلفظه ثم يقول: رأيته في الكبرى قال: في كل منهما معناه صحيح فأعرفه اه. ص.

الموضوعات لابن الجوزي: (کتاب الاشربة، 40/3، ط: محمد عبد المحسن صاحب المكتبة السلفية بالمدينة المنورة)
بَاب الشّرْب من سُؤْر الْمُسلم أَنْبَأَنَا الْجُرَيْرِيُّ أَنْبَأَنَا الْعُشَارِيُّ حَدَّثَنَا الدَّارقطني أَنْبَأَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ مَشْكَانَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ رَوْحٍ أَنْبَأَنَا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ حَدَّثَنَا نَوْحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من التَّوَاضُعِ أَنْ يَشْرَبَ الرَّجُلُ مِنْ سُؤْرِ أَخِيهِ، وَمَنْ شَرِبَ مِنْ سُؤْرِ أَخِيهِ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ رُفِعَتْ لَهُ سَبْعُونَ دَرَجَةً، وَمُحِيَتْ عَنْهُ سَبْعُونَ خَطِيَّةً، وَكُتِبَ لَهُ سَبْعُونَ حَسَنَةً ".
تفرد بِهِ نوح.
قَالَ يحيى: لَيْسَ بشئ، وَقَالَ مُسلم بن الْحجَّاج وَالدَّارقطني: مَتْرُوك.

اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة: (كتاب اللِّبَاسِ، 220/2، ط: دار الکتب العلمیة)
(الدارَقُطْنيّ) أَنْبَأَنَا أَبُو سَعِيد بْن مشكان حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن روح حَدَّثَنَا سُوَيْد حَدَّثَنَا نوح بْن أَبِي مَرْيَم عَنِ ابْن جريج عَن عَطاء عَن ابْن عَبَّاس قَالَ قَالَ رَسُول الله: مِنَ التَّوَاضُعِ أَنْ يَشْرَبَ الرَّجُلُ من سُؤْر أَخِيه وَمن شرب من سُؤْرَ أَخِيهِ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ تَعَالَى رُفِعَتْ لَهُ سَبْعُونَ دَرَجَةً وَمُحِيَتْ عَنْهُ سَبْعُونَ خَطِيئَةً وَكُتِبَ لَهُ سَبْعُونَ حَسَنَةً تَفَرَّدَ بِهِ نُوحٌ وَهُوَ مَتْرُوكُ (قلت) لَهُ متابع قَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ فِي مُعجَمه أَخْبرنِي عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن حَاتِم أَبُو الْحَسَن القومسي حَدَّثَنَا جَعْفَر بْن مُحَمَّد الْحداد القومسي حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن أَحْمَد الْبَلْخِي حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن رشيد المَرْوَزِيّ عَنِ ابْن جُرَيج وَعنهُ ثَلَاثَة أنفس فيهم لين واللَّه سُبْحَانَهُ وتَعَالَى أعلم.

تذكرة الموضوعات للفتني: (بَابُ إِذَا شَرِبَ الْمَاءَ وَالسُّؤْرَ على الرِّيق، ص: 147، ط: إدارة الطباعة المنيرية)
«مِنَ التَّوَاضُعِ أَنْ يَشْرَبَ الرَّجُلُ مِنْ سُؤْرِ أَخِيهِ وَمَنْ شَرِبَ مِنْ سُؤْرِ أَخِيهِ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ رُفِعَتْ لَهُ سَبْعُونَ دَرَجَةً وَمُحِيَتْ عَنْهُ سَبْعُونَ خَطِيئَةً وَكُتِبَتْ لَهُ سَبْعُونَ حَسَنَة» تفرد بِهِ نوح بن أبي مَرْيَم الْمَتْرُوك قلت تَابعه الْحُسَيْن بن رشيد لَكِن فِيهِ لين.

واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1542 May 17, 2020
musalman kay jhootay k / kay mutalliq aik mozoo man gharat hadees ki tahteeq, Confirmation of a fabricated hadith / Researching a fabricated hadith regarding the used / left things of Muslim

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.