عنوان: مسجد میں نماز جنازہ پڑھنا، اور مسجد اور جنازہ گاہ کی وقف زمین کا شرعی حکم(4778-No)

سوال: مفتی صاحب ! ایک شخص نے ایک زمین مسجد اور جنازہ گاہ کے لیے وقف کی ہے، تو کیا اس جگہ پر مسجد کو بنا کر اس کو عام نمازوں اور نماز جنازہ کے لیے استعمال کر سکتے ہیں یا نہیں؟
رہنمائی فرمائیں کہ مسجد کی تعمیر کس طرح کی جائے کہ دونوں (نماز اور نماز جنازہ) کے لیے استعمال کر سکیں؟

جواب: اگر اس جگہ کو اس کے مالک نے مسجد کیلیے وقف کردیا ہے، اور وہاں لوگوں کو اذان، نماز اور جماعت کی اجازت دیدی ہے، تو اب وہ جگہ شرعی مسجد بن گئی ہے، اور اس پر شرعی مسجد کے احکام جاری ہوں گے۔
واضح رہے کہ مسجد میں بلاعذر نماز جنازہ پڑھنا مکروہ ہے۔
صورت مسئولہ میں چونکہ واقف نے زمین مسجد اور جنازہ گاہ دونوں کیلیے وقف کی ہے، لہذا مناسب طریقہ یہ ہے کہ زمین کا ایک حصہ مسجد کی حدود سے باہر خاص جنازہ گاہ کیلیے مختص کیا جائے، تاکہ نماز جنازہ مسجد کی حدود سے باہر ادا کی جاسکے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (226/2، ط: دار الفکر)
(وكرهت تحريما) وقيل (تنزيها في مسجد جماعة هو) أي الميت (فيه) وحده أو مع القوم.
(واختلف في الخارجة) عن المسجد وحده أو مع بعض القوم (والمختار الكراهة) مطلقا خلاصة، بناء على أن المسجد إنما بني للمكتوبة، وتوابعها كنافلة وذكر وتدريس علم، وهو الموافق لإطلاق حديث أبي داود «من صلى على ميت في المسجد فلا صلاة له» .
إنما تكره في المسجد بلا عذر، فإن كان فلا، ومن الأعذار المطر كما في الخانية والاعتكاف كما في المبسوط، كذا في الحلية وغيرها. والظاهر أن المراد اعتكاف الولي ونحوه ممن له حق التقدم، ولغيره الصلاة معه تبعا له وإلا لزم أن لا يصليها غيره وهو بعيد لأن إثم الإدخال والصلاة ارتفع بالعذر تأمل، وانظر هل يقال: إن من العذر ما جرت به العادة في بلادنا من الصلاة عليها في المسجد لتعذر غيره أو تعسره بسبب اندراس المواضع التي كان يصلي عليها فيها، فمن حضرها في المسجد إن لم يصل عليها مع الناس لا يمكنه الصلاة عليها في غيره، ولزم أن لا يصلي في عمره على جنازة، نعم قد توضع في بعض المواضع خارج المسجد في الشارع فيصلى عليها، ويلزم منه فسادها من كثير من المصلين لعموم النجاسة وعدم خلعهم نعالهم المتنجسة مع أنا قدمنا كراهتها في الشارع. وإذا ضاق الأمر اتسع، فينبغي الإفتاء بالقول بكراهة التنزيه الذي هو خلاف الأولى كما اختاره المحقق ابن الهمام، وإذا كان ما ذكرناه عذرا فلا كراهة أصلا، والله - تعالى - أعلم

الھندیة: (455/2، ط: دار الفکر)
وذكر الصدر الشهيد - رحمه الله تعالى - في الواقعات في باب العين من كتاب الهبة والصدقة. رجل له ساحة لا بناء فيها أمر قوما أن يصلون فيها بجماعة فهذا على ثلاثة أوجه: أحدها إما أن أمرهم بالصلاة فيها أبدا نصا، بأن قال: صلوا فيها أبدا. أو أمرهم بالصلاة مطلقا ونوى الأبد. ففي هذين الوجهين صارت الساحة مسجدا لو مات لا يورث عنه، وإما أن وقت الأمر باليوم أو الشهر أو السنة. ففي هذا الوجه لا تصير الساحة مسجدا لو مات يورث عنه، كذا في الذخيرة وهكذا في فتاوى قاضي خان.

فتاوی عثمانی: (536/2، ط: معارف القرآن)

فتاوی محمودیه: (240/21، ط: دار الاشاعت)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1298 Jul 08, 2020
masjid me / mein namaz / namaaz e janaza parhna, or / aur masjid or janaza gaah ki waqaf zameen ka shari hukum / hukm, Performing the funeral prayer in the mosque, and the Shariah ruling on the waqf land of the mosque and the funeral place

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Rights & Etiquette of Mosques

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.