سوال:
مفتی صاحب ! اگر کسی کو بتائے بغیر اس کی طرف سے زکوة ادا کر دی جائے اور بعد میں اس کو بتایا جائے، تو کیا اس طرح کرنے سے زکوۃ ادا ہو جائے گی؟
جواب: اگر کوئی شخص دوسرے کی طرف سے اس کی اجازت اور حکم کے بغیر زکوٰة ادا کردے، تو زكوة ادا نہیں ہوگی، اور اگر اس کی اجازت سے زکوٰة دی ہے، تو زکوٰة ادا ہوجائے گی، اور بعد میں اس شخص سے اتنی رقم لے سکتا ہے، جتنی رقم زکوٰة میں دی ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
البحر الرائق: (226/2- 227، ط: دار الکتاب الاسلامی)
ولو أدى زكاة غيره بغير أمره فبلغه فأجاز لم يجز؛ لأنها وجدت نفاذا على المتصدق؛ لأنها ملكه، ولم يصر نائبا عن غيره فنفذت عليه ولو تصدق عنه بأمره جاز ويرجع بما دفع عند أبي يوسف، وإن لم يشترط الرجوع كالأمر بقضاء الدين وعند محمد لا رجوع له إلا بالشرط.
رد المحتار: (269/2، ط: دار الفکر)
قال في التتارخانية: إلا إذا وجد الإذن أو أجاز المالكان اه أي أجاز قبل الدفع إلى الفقير، لما في البحر: لو أدى زكاة غيره بغير أمره فبلغه فأجاز لم يجز لأنها وجدت نفاذا على المتصدق لأنها ملكه ولم يصر تائبا عن غيره فنفذت عليه اه لكن قد يقال: تجزي عن الآمر مطلقا لبقاء الإذن بالدفع. قال في البحر: ولو تصدق عنه بأمره جاز ويرجع بما دفع عند أبي يوسف. وعند محمد لا يرجع إلا بشرط الرجوع اه تأمل
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی