عنوان: قربانی کا جانور گولی مار کر ذبح کرنا(4904-No)

سوال: مفتی صاحب! اگر قربانی کا جانور بے قابو ہو جائے اور کسی طریقے سے قابو نہ ہوسکے تو کیا اس کو ذبح کرنے کے لیے گولی مار کر گرانا جائز ہے یا نہیں؟

جواب: اگر قربانی کے جانور کو پستول سے گولی مار کر اس لیے گرایا جائے تاکہ اسے باندھنے اور لٹانے کی زحمت نہ اٹھانی پڑے ، جبکہ جانور کو بآسانی قابو کیا جاسکتا ہو، ایسی صورت میں بلا عذر گولی مارنے کی وجہ سے چونکہ جانور عیب دار ہوگیا ہے، لہذا ایسے جانور کی قربانی درست نہیں ہوگی، البتہ اگر اس جانور کو مرنے سے پہلے ذبح کر لیا جائے تو حلال ہوگا۔ تاہم اگر جانور ایسا مست ہو کہ کسی صورت اس کو قابو نہ کیا جا سکتا ہو، مجبوری کی صورت میں جانور کو گولی مار کر گرایا جائے تو ایسے جانور کی قربانی درست ہے، بشرطیکہ جانور کے مرنے سے پہلے اسے شرعی طریقے پر ذبح کر لیا گیا ہو۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر مع رد المحتار: (303/6، ط: دارالفکر)
(وكفى) (جرح نعم) كبقر وغنم (توحش) فيجرح كصيد (أو تعذر ذبحه) كأن تردى في بئر أو ند أو صال، حتى لو قتله المصول عليه مريدا ذكاته حل.
(قوله وكفى جرح نعم إلخ) النعم بفتحتين وقد يسكن قهستاني. قال في الهداية: أطلق فيما توحش من النعم. وعن محمد أن الشاة إذا ندت في الصحراء فذكاتها العقر، وإن ندت في المصر لا تحل بالعقر لأنها لا تدفع عن نفسها فيمكن أخذها في المصر فلا عجز، والمصر وغيره سواء في البقر والبعير لأنهما يدفعان عن أنفسهما فلا يقدر على أخذهما وإن ندا في المصر اه. وبهذا التفصيل جزم في الجوهرة والدرر، وهو مقتضى التعليل في ذكاة الاضطرار
(قوله توحش) أي صار وحشيا ومتنفرا ولم يمكن ذبحه قهستاني (قوله فيخرج كصيد) فإن أصاب قرنه أو ظلفه، إن أدمى حل وإلا فلا أتقاني (قوله أو تعذر ذبحه) أعم مما قبله وفي الشرنبلالية عن منية المفتي: بعير أو ثور ند في المصر، إن علم صاحبه أنه لا يقدر على أخذه إلا أن يجتمع جماعة كثيرة فله أن يرميه اه فلم يشترط التعذر بل التعسر اه (قوله كأن تردى في بئر) أي سقط وعلم موته بالجرح أو أشكل، لأن الظاهر أن الموت منه، وإن علم أنه لم يمت من الجرح لم يؤكل، وكذا الدجاجة إذا تعلقت على شجرة وخيف فوتها فذكاتها الجرح زيلعي (قوله أو ند) أي نفر (قوله مريدا ذكاته) أي بأن سمى عند جرحه، أما إذا لم يردها ولم يسم بل أراد ضربه لدفعه عن نفسه فلا شبهة في عدم حله فافهم

الفتاوى الهندية: (كتاب الأضحية، الباب الخامس في بيان محل إقامت الواجب،299/5، ط:دارالفکر)
ولو قدم أضحية ليذبحها فاضطربت في المكان الذي يذبحها فيه فانكسرت رجلها ثم ذبحها على مكانها أجزأه وكذلك إن انفلتت عنه البقرة فأصيبت عينها فذهبت والقياس أن لا تجوز وجه القياس أن هذا عيب دخلها قبل تعيين القربة بها فصار كما لو كان قبل حال الذبح وجه الاستحسان أن هذا مما لا يمكن الاحتراز عنه لأن الشاة تضطرب فتلحقها العيوب من اضطرابها وروي عن أبي يوسف رحمه الله تعالى أنه قال لو عالج أضحية ليذبحها فكسرها أو اعورت فذبحها ذلك اليوم أو من الغد فإنها تجزي۔

فتاویٰ رحیمیة: (کتاب الذبائح، 67/10)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1910 Jul 24, 2020
goli / gooli maar kar zibah / zibha karna, Slaughter by shooting / gun / pistol

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Qurbani & Aqeeqa

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.