عنوان: تکبیرات تشریق کی شرعی حیثیت(4960-No)

سوال: مفتی صاحب !
کیا تکبیرات تشریق پڑھنا صرف حنفی حضرات کے نزدیک واجب ہے یا تمام اماموں کے نزدیک واجب ہے؟

جواب: ذی الحجہ کی 9 تاریخ (یوم عرفہ) کی فجر کی نماز سے لے کر 13 ذی الحجہ کی عصر کی نماز تک٬ ہر فرض نماز کے بعد منفرد، امام، مقتدی، مرد اور عورت، سب پر تکبیر تشریق پڑھنا علماء احناف کے نزدیک واجب ہے٬ جبکہ فقہاء شافعیہ و حنابلہ کے ہاں سنت اور حضرات مالکیہ کے یہاں مستحب ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار: (باب العیدین، مطلب فی تکبیر التشریق)
"ویجب تکبیر التشریق في الأصح للأمر به مرۃً، وإن زاد علیها یکون فضلاً "

الفقہ الاسلامی وادلتہ: (1408/2- 1411، ط: حقانیة)
"أما الکبیر فی ادبار الصلوات أیام الحج فی عید الأضحی فقال الحنفیۃ: یجب علی الرجال والنساء تکبیر التشریق فی الأصح مرۃ..... وقال المالکیۃ: یندب للجماعۃ والفرد التکبیر اثر کل صلوۃ من الصلوات المکتوبات.... وقال الشافعیۃ فی الاظہر: یکبر الحاج عقب الصلوات من ظہر النحر.... وقال الحنابلۃ: یسن التکبیر مطلقا فی العیدین.... عقب کل فریضۃ ولو مقتضیۃ تصلی فی جماعۃ المشہور٬ فی ثلاث وعشرین فریضۃ من فجر یوم عرفۃ الی عصر آخر ایام التشریق"

الفقه على المذاهب الأربعة للجزيري: (2330/1- 2334، ط: دار الکتب العلمیة)
"اتفق اثنان من الأئمة على أن التكبير عقب الصلوات الخمس أيام العيد سنة. وقال الحنفية : إنه واجب لا سنة وقال المالكية : إنه مندوب لا سنة : وقد جرت عادتهم أن يسموا هذا التكبير تكبير التشريق ....الحنابلة قالوا : يسن التكبير عقب كل صلاة مفروضة أديت في جماعة ويبتدئ وقته من صلاة صبح يوم عرفة إذا كان المصلي غير محرم ومن ظهر يوم النحر إذا كان محرما وينتهي فيهما بعصر آخر أيام التشريق وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم العيد....المالكية قالوا : يندب لكل مصل ولو كان مسافرا أو صبيا أو امرأة أنيكبر عقب خمس عشرة فريضة....الشافعية قالوا : التكبير المذكور سنة بعد الصلاة المفروضة سواء صليت جماعة أو لا وسواء كبر الإمام أم لا وبعد النافلة"

واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 2525 Jul 29, 2020
takbeerat e tashreeq ki shar'ee haisiyat, Shariah status of Takbirat e Tashreeq

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.