عنوان: نامحرم کزن کو ٹیوشن پڑھانے کا شرعی حکم(5059-No)

سوال: مفتی صاحب ! میری عمر بیس سال ہے، کیا میں اپنے پندرہ سال کے نا محرم کزن کو گھر بلا کر ٹیوشن پڑھا سکتی ہوں؟

جواب: واضح رہے کہ کزن نامحرم ہوتا ہے اور نامحرم سے پردہ کرنا ضروری ہے اور کزن کو پڑھانے میں بےپردگی ہے، جو کہ شریعت کے خلاف ہونے کی وجہ سے جائز نہیں ہے، مزید یہ کہ دوران تعلیم اس سے خلوت اور تنہائی ہوگی، اور عورت کیلیے نامحرم کیساتھ خلوت اور تنہائی جائز نہیں ہے۔
دوران تعلیم کزن ہونے کی بنا پر گپ شپ، ہنسی مذاق کی بھی نوبت آسکتی ہے، جو کہ کسی فتنے سے خالی نہیں ہے، لہذا آپ کا اپنے نامحرم کزن کو ٹیوشن پڑھانا جائز نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (الاحزاب، الایۃ: 53)
ياأيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيماo

تفسیر ابن کثیر: (450/6- 451، ط: دار طيبة للنشر و التوزيع)
هذه آية الحجاب، وفيها أحكام وآداب شرعية، وهي مما وافق تنزيلها قول عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، كما ثبت ذلك في الصحيحين عنه أنه قال: وافقت ربي في ثلاث، فقلت: يا رسول الله، لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى؟ فأنزل الله: {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى}. وقلت: يا رسول الله، إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر، فلو حجبتهن؟ فأنزل الله آية الحجاب۔۔۔۔
قال البخاري: حدثنا محمد بن عبد الله الرقاشي، حدثنا معتمر بن سليمان، سمعت أبي، حدثنا أبو مجلز، عن أنس بن مالك، رضي الله عنه، قال: لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش، دعا القوم فطعموا ثم جلسوا يتحدثون، فإذا هو يتهيأ للقيام فلم يقوموا. فلما رأى ذلك قام، فلما قام من قام، وقعد ثلاثة نفر. فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليدخل، فإذا القوم جلوس، ثم إنهم قاموا فانطلقت، فجئت فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أنهم قد انطلقوا. فجاء حتى دخل، فذهبت أدخل، فألقى الحجاب بيني وبينه، فأنزل الله تعالیٰ: ياأيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا۔

احکام القرآن للجصاص: (543/3، ط: قدیمی)
قوله تعالی : (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب) : قد تضمن حظر رویة ازواج النبی صلی اللہ علیہ وسلم ، وبین بہ ان ذلک اطھر لقلوبھم وقلوبھن؛ لان نظر بعضھم الی بعض ربما حدث عنہ المیل والشھوة، فقطع اللہ بالحجاب الذی اوجبہ ھذا السبب۔

فتاوی محمودیه: (94/28، ط: دار الاشاعت)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 927 Aug 20, 2020
na mehram cousin ko tution parhanay ka shar'ee hukum, Shariah ruling on tutoring / tution an non mehram / mahram cousin

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Women's Issues

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.