سوال:
اگر نعت کو گانے کے طرز پر پڑھیں تو یہ جائز ہے یا نہیں؟
جواب: نعت جس میں حضور صلی اللہ علیہ وسلم کے صحیح اوصاف و کمالات بیان کیے گئے ہوں، ایسی نعت کا پڑھنا اور سننا عبادت ہے، البتہ نعت کو گانے کے طرز پر ترنم کے ساتھ پڑھنا اور سننا درست نہیں ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الموسوعۃ الفقھیۃ الکویتیۃ: (275/36، ط: دار السلاسل)
دأب العلماء على مدح النبي صلى الله عليه وسلم بعظيم قدره عند ربه ومنزلته وما خصه الله به في الدارين من كرامته، قال القاضي عياض: لا خلاف أنه صلى الله عليه وسلم أكرم البشر وسيد ولد آدم وأفضل الناس منزلة عند الله وأعلاهم درجة وأقربهم زلفى۔۔۔۔وكان صلى الله عليه وسلم له شعراء يصغي إليهم، منهم حسان بن ثابت، وعبد الله بن رواحة، وقد مدح كعب بن زهير رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقصيدته التي مطلعها " بانت سعاد. . . " فأثابه على مدحه ببردته صلى الله عليه وسلم
رد المحتار: (349/6، ط: دار الفکر)
وحمل ما وقع من الصحابة على إنشاء الشعر المباح الذي فيه الحكم والمواعظ، فإن لفظ الغناء كما يطلق على المعروف يطلق على غيره۔۔۔۔۔۔القهستاني الغناء بأنه ترديد الصوت بالألحان في الشعر مع انضمام التصفيق المناسب لها قال فإن فقد قيد من هذه الثلاثة لم يتحقق الغناء اه قال في الدر المنتقى: وقد تعقب بأن تعريفه هكذا لم يعرف في كتبنا فتدبر اه. أقول: وفي شهادات فتح القدير بعد كلام عرفنا من هذا أن التغني المحرم ما كان في اللفظ ما لا يحل كصفة الذكور والمرأة المعينة الحية ووصف الخمر المهيج إليها والحانات والهجاء لمسلم أو ذمي إذا أراد المتكلم هجاءه لا إذا أراد إنشاده للاستشهاد به أو ليعلم فصاحته وبلاغته، وكان فيه وصف امرأة ليست كذلك أو الزهريات المتضمنة وصف الرياحين والأزهار والمياه فلا وجه لمنعه على هذا، نعم إذا قيل ذلك على الملاهي امتنع وإن كان مواعظ وحكما للآلات نفسها لا لذلك التغني اه
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی