عنوان: کلائی پر کالا دھاگہ باندھنے اور کڑا پہننے کا حکم(5613-No)

سوال: آج کل بہت سے نوجوان ہاتھ میں دھاگہ باندھتے ہیں اور کڑا پہنتے ہیں، کیا یہ صحیح ہے؟

جواب: کلائی پر کالا دھاگہ باندھنے یا کڑا وغیرہ پہننے میں اگر یہ عقیدہ ہو کہ یہ کسی نقصان سے بچائے گا یا کسی نفع کے حصول کا ذریعہ بنے گا تو اس کا پہننا حرام ہے، کیونکہ نفع اور نقصان دینے والی ذات صرف اللہ تعالی کی ہے، اور اگر محض زینت اور فیشن کے طور پر پہنا جائے، تب بھی درست نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

تبيين الحقائق: (17/6، ط: دار الكتاب الإسلامي)
الرتيمة قد تشتبه بالتميمة على بعض الناس، وهي خيط كان يربط في العنق أو في اليد في الجاهلية لدفع المضرة عن أنفسهم على زعمهم، وهو منهي عنه، وذكر في حدود الإيمان أنه كفر والرتيمة مباح؛ لأنها تربط للتذكر عند النسيان، وليست كالتميمة، وقد روي أنه - عليه الصلاة والسلام - «أمر بعض أصحابه بها»، وتعلق بها غرض صحيح فلا يكره بخلاف التميمة فإنه - عليه الصلاة والسلام - قال فيها إن الرقى والتمائم والتولة شرك.

البحر الرائق: (217/8، ط: دار الكتاب الإسلامي)
والرتم هو الرتيمة وهي الخيط للتذكر ليعقد في الأصابع وكذا الرتمة فقيل: الرتم ضرب من الشجر وقال معناه كان الرجل إذا خرج إلى سفر عمد إلى هذه الشجرة فعقد بعض أغصانها ببعض فإذا رجع، وأصابه بتلك الحالة قال: لم تخن امرأتي وإن أصابه قد انحل قال: خانتني ثم الرتيمة قد تشبه بالتميمة على بعض الناس وهو خيط كان يربط في العنق أو في اليد في الجاهلية لدفع المضرة عن أنفسهم وذكر في حدود الإيمان أنه كفر والرتيمة مباح؛ لأنها تربط للتذكير عند النسيان وقد ورد أنه - عليه الصلاة والسلام - أمر بعض أصحابه بها وتعلق غرض صحيح فلا يكره بخلاف التميمة فإنه - عليه الصلاة والسلام - قال فيها إن الرقى والتمائم والتولة شرك.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 2116 Nov 09, 2020
kalai par kala dhagha bandhnay ka hukum, Order to tie a black thread on the wrist

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Prohibited & Lawful Things

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.