عنوان: مقتدی کا اردو میں امام کو لقمہ دینا(5930-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب ! امام صاحب نے چار رکعت والی نماز میں تیسری رکعت پر سلام پھیر لیا، بعض مقتدیوں نے آواز لگائی کہ تین رکعت ہوئی ہیں، امام صاحب نے فورا اللہ اکبر کہا اور چوتھی رکعت کیلئے کھڑے ہوگئے اور رکعت پوری کی اور سجدہ سہو کیا، تو اب جن مقتدیوں نے آواز لگائی تھی ان کی اور مجموعی طور پر نماز کا کیا حکم ہے؟

جواب: اگر مقتدی نے یہ کہہ کر لقمہ دیا کہ "امام صاحب ! تین رکعتیں ہوئی ہیں"، تو اس کہنے کی وجہ سے اس کی نماز فاسد ہو گئی ہے، اور اس کے لقمہ کا حکم نماز سے باہر شخص کے لقمہ کی مانند ہوگیا، نماز سے باہر شخص کے لقمہ لینے سے نماز فاسد ہو جاتی ہے، پس اگر امام صاحب نے اس کا لقمہ لے لیا، تو امام صاحب کی بھی نماز فاسد ہو جائے گی, اور امام سمیت سب مقتدیوں کو نماز دہرانی ہوگی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

النهر الفائق: (269/1، ط: دار الكتب العلمية)
(و) يفسد أيضا (فتحه) أي: المصلي (على غير إمامه) هذا شامل لفتح المقتدي على مثله وعلى غير المصلي وعليه وحده أي: على المصلي وحده وعلى إمام آخر ولفتح الإمام والمنفرد على أي شخص كان إن أراد به التعليم لا التلاوة، وقيد به لأن فتحه على إمامه غير مفسد سواء قرأ قدر ما تجوز به الصلاة أم لا انتقل إلى آية أخرى أم لا كرره أم لا هو الأصح لإطلاق الحديث أعني قوله عليه الصلاة والسلام: (إذا استطعمك الإمام فأطعمه) وقيده في (القنية) أن لا يسمعه المقتدي ممن ليس في الصلاة فلو سمعه وفتح به يجب أن تبطل صلاة الكل لأن التلقين من خارج، ويكره الفتح من ساعته كما يكره للإمام أن يلجئه إليه بل ينتقل إلى آية أخرى لا يلزم من وصلها ما يفسد الصلاة وإلى سورة أخرى أو يركع إذا جاء أوانه كذا في (المحيط) واختلف في أوانه ففي رواية إذا قرأ القدر المستحب وفي أخرى إذا قرأ قدر الفرض وعليها اقتصر الشارح والأولى/ هي ظاهر الدليل كما في (الفتح) لا القراءة.

الموسوعة الفقهية الكويتية: (32/15، ط: وزارة الأوقاف و الشئون الإسلامية)
"وإن فتح المصلي على غير إمامه فسدت صلاته؛ لأنه تعليم وتعلم، فكان من جنس كلام الناس، إلا إذا نوى التلاوة، فإن نوى التلاوة لاتفسد صلاته عند الكل، وتفسد صلاة الآخذ، إلا إذا تذكر قبل تمام الفتح، وأخذ في التلاوة قبل تمام الفتح فلاتفسد، وإلا فسدت صلاته، لأن تذكره يضاف إلى الفتح".

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1236 Dec 01, 2020
muqtadi ka urdu mai imam ko luqma dena, Muqtadi correcting / assist to Imam in Urdu

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.