سوال:
مفتی صاحب ! ایک شخص مستقل بے وضو اذان دیتا ہے، ایسے شخص اور اس کی اذان کا کیا حکم ہے؟
جواب: واضح رہے کہ اذان کی درستگی کے لیے باوضو ہونا شرط نہیں ہے، البتہ باوضو اذان دینا مستحب ہے، لہذا اگر کوئی شخص بغیر وضو کے اذان دے دے تو اس اذان کو لوٹانا ضروری نہیں ہے، مگر اس کو عادت بنالینا اور مستقل بغیر وضو کے اذان دینا کراہت سے خالی نہیں ہے، لہذا اس عادت کو ختم کرنا چاہیے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
سنن الترمذی: (389/1)
"عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يؤذن إلا متوضئ»
حدثنا يحيى بن موسى قال: حدثنا عبد الله بن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب، قال: قال أبو هريرة: «لا ينادي بالصلاة إلا متوضئ» ،: " وهذا أصح من الحديث الأول،: «وحديث أبي هريرة لم يرفعه ابن وهب، وهو أصح من حديث الوليد بن مسلم، والزهري لم يسمع من أبي هريرة، واختلف أهل العلم في الأذان على غير وضوء، فكرهه بعض أهل العلم، وبه يقول الشافعي، وإسحاق ورخص في ذلك بعض أهل العلم، وبه يقول سفيان، وابن المبارك، وأحمد»".
الدر المختار: (392/1)
(ويكره أذان جنب وإقامته وإقامة محدث لا أذانه) على المذهب".
مجمع الأنهر: (77/1)
(وجاز أذان المحدث) لحصول المقصود، ولا يكره في الصحيح، وقيل: يكره؛ لأنه يصير داعياً إلى ما لا يجيب بنفسه وداخلاً تحت قوله تعالى: ﴿ أَتَأْمُرُوْنَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ﴾ [البقرة: 44]
كما في الفرائد، أقول: وفيه كلام؛ لأن الوضوء للأذان مندوب كما تقرر آنفاً، فحينئذٍ ينبغي أن لا يكون تركه مكروهاً، ولا نسلم عدم الإجابة؛ لأنه يمكن الوضوء بعده فيكون مجيباً حكماً.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی