عنوان: حائضہ عورت کا میکہ پہنچ کر پاک ہونے کی صورت میں نماز کا حکم(625-No)

سوال: مفتی صاحب! عرض یہ کرنا ہے کہ اگر ایک عورت اپنے شوہر کے گھر سے حالت حیض میں ایک ہفتہ کے لئے اپنی ماں کے گھر رہنے کے لیے نکلی، اس کی ماں کا گھر 180 کلومیٹر دور ہے، دو دن کے بعد یہ حیض سے پاک ہوگئی تو اب اس کی نمازوں کا کیا حکم ہے؟ یہ عورت نماز پوری پڑھے گی یا فرض کی قصر کریگی؟

جواب: واضح رہے کہ عورت حیض کی حالت میں سفر شروع کرے تو حیض سے پاک ہونے کے بعد اگر شرعی مسافت ( 77.24 کلو میٹر) تک کا سفر باقی ہو تو عورت مسافر شمار ہوگی اور اگر اس سے کم مسافت باقی ہو تو مسافر شمار نہیں ہوگی۔
پوچھی گئی صورت میں چونکہ عورت نے اپنا مکمل سفر حالت حیض میں ہی پورا کیا ہے، لہذا یہ عورت شرعاً مسافر شمار نہیں ہوگی اور اس کے ذمہ پوری نماز پڑھنا لازم ہوگا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الھدایۃ: (80/1، ط: دار احیاء التراث العربی)
" السفر الذي يتغير به الأحكام أن يقصد الإنسان مسيرة ثلاثة أيام ولياليها بسير الإبل ومشي الأقدام " لقوله عليه الصلاة والسلام " يمسح المقيم كمال يوم وليلة والمسافر ثلاثة أيام ولياليها " عمت الرخصة الجنس ومن ضرورته عموم التقدير وقدر أبو يوسف رحمه الله بيومين وأكثر اليوم الثالث والشافعي بيوم وليلة في قول وكفى بالسنة حجة عليهما " والسير المذكور هو الوسط " وعن أبي حنيفة رحمه الله التقدير بالمراحل وهو قريب من الأول

حلبی کبیر:(فصل في صلاة المسافر، ص:542، ط: سهيل اكيدمي)
"والحائض اذا طهرت و قد بقي بينها و بين مقصدها اقل من ثلاثة ايام تتم الصلاة، هو الصحيح."

الدر المختار مع رد المحتار:(كتاب الصلاة، باب صلاة المسافر، 134،135/2، ط: دار الفكر)
"طهرت الحائض وبقي لمقصدها يومان تتم في الصحيح كصبي بلغ بخلاف كافر أسلم.
(قوله: تتم في الصحيح) كذا في الظهيرية. قال ط وكأنه لسقوط الصلاة عنها فيما مضى لم يعتبر حكم السفر فيه فلما تأهلت للأداء اعتبر من وقته. (قوله: كصبي بلغ) أي في أثناء الطريق وقد بقي لمقصده أقل من ثلاثة أيام فإنه يتم ولا يعتبر ما مضى لعدم تكليفه فيه ط (قوله: بخلاف كافر أسلم) أي فإنه يقصر. قال في الدرر لأن نيته معتبرة فكان مسافرا من الأول بخلاف الصبي فإنه من هذا الوقت يكون مسافرا، وقيل يتمان، وقيل يقصران. اه. والمختار الأول كما في البحر وغيره عن الخلاصة. قال في الشرنبلالية: ولا يخفى أن الحائض لا تنزل عن رتبة الذي أسلم فكان حقها القصر مثله. اه. وأجاب في نهج النجاة بأن مانعها سماوي بخلافه اه أي وإن كان كل منهما من أهل النية بخلاف الصبي، لكن منعها من الصلاة ما ليس بصنعها فلغت نيتها من الأول، بخلاف الكافر فإنه قادر على إزالة المانع من الابتداء فصحت نيته."

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 569 Jan 16, 2019
meeky mein qasaar ya itmam, qasar or offer in meeka

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.