عنوان: کھجور وغیرہ کھانے میں طاق عدد کی رعایت رکھنے کا حکم(106550-No)

سوال: السلام علیکم، حضرت! یہ فرمائیے کہ عام طور پر سننے میں آتا ہے کہ کھجور کھانے میں طاق عدد کی رعایت رکھنی چاہیے، کیا پھل مثلاََ مالٹا، کیلا وغیرہ میں بھی اس کا اہتمام افضل ہے؟ جزاک اللہ خیراً

جواب: ہر چیز کو استعمال کرتے ہوئے طاق عدد کی رعایت رکھنا مستحب ہے، سنت نہیں ہے،البتہ عید کے دن طاق عدد میں کھجوریں کھا کر عید گاہ جانا صحیح روایت سے ثابت ہے، اور بعض ضعیف روایات میں آتا ہے کہ آپ صلی اللہ علیہ وسلم تین کھجوروں سے افطاری کرنا پسند فرماتے تھے.

اسی طرح ابوھریرہ رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ جناب رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: بیشک اللہ تعالی طاق ہے اور طاق پسند فرماتا ہے۔

حدیث کے راوی کہتے ہیں کہ: ابن سیرین ہر چیز میں طاق عدد پسند کرتے تھے، حتی کہ کھانے پینے میں بھی طاق عدد کا خیال کرتے تھے"

خلاصہ کلام یہ ہے کہ ہر چیز کے استعمال کرنے، حتی کہ کھانے پینے میں بھی میں طاق عدد کی رعایت رکھنا مستحب ہے، سنت یا ضروری نہیں ہے۔

دلائل:

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔


لما فى الصحيح البخارى:

عن انس، قال:" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى ياكل تمرات"، وقال مرجى بن رجاء: حدثني عبيد الله قال: حدثني انس، عن النبي صلى الله عليه وسلم وياكلهن وترا.

(بَابُ الأَكْلِ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ الْخُرُوجِ، حدیث نمبر:٩٥٣)

و فی مصنف لعبد الرزاق:

عن معمر، عن همام بن منبه، أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله وتر يحب الوتر»،
عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله، قال أيوب: فكان ابن سيرين يستحب الوتر من كل شيء حتى ليأكل وترا.

(ج:٥، ص: ٤٩٨، ط: المكتب الإسلامي - بيروت)

وفی المطالب العالية لابن حجر

وقال أبو يعلى: حدثنا إبراهيم بن الحجاج، ثنا عبد الواحد، حدثنا ثابت، عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحب أن يفطر على ثلاث تمرات أو شيء لم تصبه النار.

1022 - تخريجه:
عبد الواحد بن ثابت ضعيف، وقال البخاري: منكر الحديث.
والحديث رواه أبو يعلى (6/ 59: 3305).
وذكر الهيثمي في المقصد العلي (1/ 482: 508).
وفي مجمع الزوائد (3/ 158)، وقال: "رواه أبو يعلى وفيه عبد الواحد بن ثابت وهو ضعيف".
ورواه الضياء في المختارة (5/ 131: 1755) بإسناده من طريق أبي يعلى.
ورواه العقيلي في الضعفاء الكبير (3/ 50) قال: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي قال: حدثنا إبراهيم بن الحجاج به ولفظه: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يفطر على تمرات أو شيء لم يمسه النار. وقال: "وأما اللفظتان اللتان جاء بهما هذا الشيخ، ولو بجرعة من ماء، أوشيء لم يمسه النار فليس يتابعه عليهما ثقة".

(ج:٦، ص: ٦٢، ط:دار العاصمة )

وفی شرح النووی علی الصحیح المسلم

وَمَعْنَى يُحِبُّ الْوِتْرَ تَفْضِيلُ الْوِتْرِ فِي الْأَعْمَالِ وَكَثِيرٍ مِنَ الطَّاعَاتِ فَجَعَلَ الصَّلَاةَ خَمْسًا وَالطَّهَارَةَ ثَلَاثًا وَالطَّوَافَ سَبْعًا وَالسَّعْيَ سَبْعًا وَرَمْيَ الْجِمَارِ سَبْعًا وَأَيَّامَ التَّشْرِيقِ ثَلَاثًا وَالِاسْتِنْجَاءَ ثَلَاثًا وَكَذَا الْأَكْفَانُ وَفِي الزَّكَاةِ خَمْسَةُ أَوْسُقٍ وَخَمْسُ أَوَاقٍ مِنَ الْوَرِقِ وَنِصَابُ الْإِبِلِ وَغَيْرِ ذَلِكَ وَجَعَلَ كَثِيرًا مِنْ عَظِيمِ مَخْلُوقَاتِهِ وِتْرًا مِنْهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُونَ وَالْبِحَارُ وَأَيَّامُ الْأُسْبُوعِ وَغَيْرُ ذَلِكَ وَقِيلَ إِنَّ مَعْنَاهُ مُنْصَرِفٌ إِلَى صِفَةِ مَنْ يَعْبُدِ اللَّهَ بِالْوَحْدَانِيَّةِ وَالتَّفَرُّدِ مُخْلِصًا لَهُ والله أعلم

(ج:١٧،ص: ٦،ط: داراحیاءالتراث العربی )

وفی فتاوی نور علی الدرب للشیخ العثیمین:

يقول السائل سمعت أن الصائم عند إفطاره يجب أن يفطر على عدد فردي من التمر أي خمس أو سبع تمرات وهكذا فهل هذا واجب؟]
فأجاب رحمه الله تعالى: ليس بواجب بل ولا سنة أن يفطر الإنسان على وتر ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع إلا يوم العيد عيد الفطر فقد ثبت (أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان لا يغدو للصلاة يوم عيد الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترا) وما سوى ذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتقصد أن يكون أكله التمر وترا۔

(ج:١١،ص:٢)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی
Print Full Screen Views: 574
Khajoor waghera khaane mein taaq adad ki riyaat rakhne ka hukum, Taking care of odd number while eating dates etc.

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Halaal & Haram In Eatables

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2022.