عنوان: اولیائے کرام کے مزارات پر سورہ فاتحہ پڑھنا (6807-No)

سوال: کیا کسی ولی کے مزار پر جا کر فاتحہ خوانی کر سکتے ہیں؟

جواب: اولیاء اللہ کے مزارات پر موت اور آخرت کی یاد حاصل کرنے کے لیے یا ان کے لیے مغفرت اور بلندی درجات کی دعا و ایصال ثواب، مثلاً: فاتحہ خوانی و تلاوت قرآن وغیرہ کے لئے جاناجائز ہے، منع نہیں ہے، ممانعت صرف اس بات کی ہے کہ وہاں جا کر شرکیہ اعمال نہ کیے جائیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن الترمذي: (باب ماجاء في الرخصۃ في زیارۃ القبول، رقم الحدیث: 1054، ط: دار السلام)
عن سلیمان بن بریدۃ، عن أبیہ قال: قال رسول اللہ ﷺ قد کنت نہیتکم عن زیارۃ القبور، فقد أذن لمحمد في زیارۃ قبر أمہ، فزوروہا؛ فإنہ تذکر الآخرۃ".

مسند البزار: رقم الحدیث: 4373، 271/10، ط: مکتبۃ العلوم و الحکم)

مصنف ابن أبي شیبة: (کتاب الجنائز، باب من رخص في زیارۃ القبور، رقم الحدیث: 11931، 367/7، ط: مؤسسة علوم القرآن)


رد المحتار: (243/2، ط: سعید)
(قوله وبزيارة القبور) أي لا بأس بها، بل تندب كما في البحر عن المجتبى، فكان ينبغي التصريح به للأمر بها في الحديث المذكور كما في الإمداد، وتزار في كل أسبوع كما في مختارات النوازل. قال في شرح لباب المناسك إلا أن الأفضل يوم الجمعة والسبت والاثنين والخميس۔
(قوله ويقرأ يس) لما ورد «من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف الله عنهم يومئذ، وكان له بعدد من فيها حسنات» بحر. وفي شرح اللباب ويقرأ من القرآن ما تيسر له من الفاتحة وأول البقرة إلى المفلحون وآية الكرسي - وآمن الرسول - وسورة يس وتبارك الملك وسورة التكاثر والإخلاص اثني عشر مرة أو إحدى عشر أو سبعا أو ثلاثا، ثم يقول: اللهم أوصل ثواب ما قرأناه إلى فلان أو إليهم. اه.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 862 Feb 14, 2021
aoliya kiram kay mazarat par sora e fatiha parhne , Shariah order of reciting Surah Fatiha at the shrines of saints

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Beliefs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.