عنوان: مقتدی تشہد مکمل کیے بغیر امام کی اقتدا میں کھڑا ہو جائے تو اس کی نماز کا حکم(6818-No)

سوال: مفتی صاحب ! سوال یہ ہے کہ جماعت کی نماز میں لاحق سے اگر کوئی واجب چھوٹ جائے، مثلاً: قعدہ اولیٰ میں امام نے تشہد جلدی پڑھ لیا اور کھڑا ہوگیا اور مقتدی تشہد پورا نہ کر پایا تھا کہ اسی حالت میں تشہد پورا کیے بغیر مقتدی بھی کھڑا ہو گیا تو کیا مقتدی پر سجدہ سہو لازم ہے یا نہیں؟ اور اگر مقتدی پر سجدہ سہو تھا اور اس نے نہیں کیا تو کیا اس کو نماز لوٹانی پڑے گی؟

جواب: صورت مسئولہ میں اگر امام مقتدی کے تشہد مکمل کرنے سے پہلے کھڑا ہو جائے تو مقتدی کو چاہیے کہ وہ پہلے تشہد مکمل کرے اس کے بعد کھڑا ہو، تشہد مکمل کیے بغیر کھڑا نہیں ہونا چاہیے، کیونکہ تشہد پڑھنا واجب ہے اور واجب چھوٹنے کی وجہ سے نماز مکروہ تحریمی کے ساتھ ادا ہوگئی، البتہ سجدہ سہو لازم نہیں آئے گا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (470/1، ط: دار الفکر)
فإن عارضھا واجب لاینبغی أن یفوتہ بل یأتی بہ ثم یتابع، کما لو قام الإمام قبل أن یتم المقتدی التشھد فإنہ یتمہ ثم یقوم لان الاتیان بہ لایفوت المتابعۃ بالکلیۃ وانما یؤخرھا، والمتابعۃ مع قطعہ تفوتہ بالکلیۃ، فکان تأخیر أحد الواجبین مع الاتیان بھما أولی من ترک أحدھما بالکلیۃ بخلاف مااذاعارضھاسنۃکمارفع الامام قبل تسبیح المقتدی ثلاثافالاصح انہ یتابعہ لان ترک السنۃ اولی من تاخیرالواجب…

و فیه ایضاً: (496/1)
"(بخلاف سلامه) أو قيامه لثالثة (قبل تمام المؤتم التشهد) فإنه لا يتابعه بل يتمه لوجوبه، ولو لم يتم جاز؛ ولو سلم والمؤتم في أدعية التشهد تابعه لأنه سنة والناس عنه غافلون.
(قوله: فإنه لا يتابعه إلخ) أي ولو خاف أن تفوته الركعة الثالثة مع الإمام كما صرح به في الظهيرية، وشمل بإطلاقه ما لو اقتدى به في أثناء التشهد الأول أو الأخير، فحين قعد قام إمامه أو سلم، ومقتضاه أنه يتم التشهد ثم يقوم ولم أره صريحا، ثم رأيته في الذخيرة ناقلا عن أبي الليث: المختار عندي أنه يتم التشهد وإن لم يفعل أجزأه اه ولله الحمد (قوله: لوجوبه) أي لوجوب التشهد كما في الخانية وغيرها، ومقتضاه سقوط وجوب المتابعة كما سنذكره وإلا لم ينتج المطلوب فافهم (قوله ولو لم يتم جاز) أي صح مع كراهة التحريم كما أفاده ح، ونازعه ط والرحمتي، وهو مفاد ما في شرح المنية حيث قال: والحاصل أن متابعة الإمام في الفرائض والواجبات من غير تأخير واجبة فإن عارضها واجب لا ينبغي أن يفوته بل يأتي به ثم يتابعه لأن الإتيان به لا يفوت المتابعة بالكلية وإنما يؤخرها، والمتابعة مع قطعه تفوته بالكلية، فكان تأخير أحد الواجبين مع الإتيان بهما أولى من ترك أحدهما بالكلية، بخلاف ما إذا عارضتها سنة لأن ترك السنة أولى من تأخير الواجب. اه.
أقول: ظاهره أن إتمام التشهد أولى لا واجب، لكن لقائل أن يقول إن المتابعة الواجبة هنا معناها عدم التأخير فيلزم من إتمام التشهد تركها بالكلية، فينبغي التعليل بأن المتابعة المذكورة إنما تجب إذا لم يعارضها واجب، كما أن رد السلام واجب، ويسقط إذا عارضه وجوب استماع الخطبة، ومقتضى هذا أنه يجب إتمام التشهد، لكن قد يدعي عكس التعليل فيقال إتمام التشهد واجب إذا لم يعارضه وجوب المتابعة نعم قولهم لا يتابعه يدل على بقاء وجوب الإتمام وسقوط المتابعة لتأكد ما شرع فيه على ما يعرض بعده، وكذا ما قدمناه عن الظهيرية، وحينئذ فقولهم ولو لم يتم جاز معناه صح مع الكراهة التحريمية، ويدل عليه أيضا تعليلهم بوجوب التشهد إذ لو كانت المتابعة واجبة أيضا لم يصح التعليل كما قدمناه فتدبر".

الھندیة: (90/1)
وإذا أدرک الإمام في التشہد وقام الإمام قبل أن یتم، أو سلم الإمام في آخر الصلاۃ قبل أن یتم المقتدي التشہد، فالمختار أن یتم التشہد، وإن لم یتم أجزأہ۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1006 Feb 15, 2021
muqtadi tashahud mukammal kiye bagair imam ki iqtida mai kharay hojaye to uski namaz ka hukum, If the muqtadi stands in the imam's iqtada without completing tashahhud, then the order of his prayer

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.