عنوان: وتر کی تین رکعات ایک سلام کے ساتھ پڑھنے کا طریقہ(7026-No)

سوال: مفتی صاحب ! حضرت ابوحنیفہؒ کے نزدیک وتر ایک سلام سے تین رکعت ہے، اس کا طریقہ بتادیں کہ کیسے پڑھیں گے؟

جواب: وتر کی تین رکعات ایک سلام کے ساتھ ہیں،جس کے پڑھنے کا طریقہ یہ ہے کہ دو رکعات پر قعدہ کرکے التحیات پڑھیں اور پھر تیسری رکعت کے لیے کھڑے ہوجائیں اور تیسری رکعات میں سورہ فاتحہ کے بعد کوئی سورت ملائیں، اس کے بعد کانوں تک ہاتھ اٹھا کر دعائے قنوت پڑھ لیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن النسائی: (رقم الحدیث: 1702، 325/2، ط: مكتب المطبوعات الإسلامية)
عن أبي بن كعب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى، وفي الركعة الثانية بقل يا أيها الكافرون، وفي الثالثة بقل هو الله أحد، ولا يسلم إلا في آخرهن، ويقول يعني بعد التسليم : «سبحان الملك القدوس»، ثلاثا: «سبحان الملك القدوس» ثلاثا.

مصنف ابن أبي شيبة: (91/2، ط: مكتبة الرشد)
عن أنس، «أنه أوتر بثلاث لم يسلم إلا في آخرهن»
عن أبي إسحاق، قال: «كان أصحاب علي، وأصحاب عبد الله §لا يسلمون في ركعتي الوتر»،
عن عائشة، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يسلم في ركعتي الوتر.

شرح معاني الآثار: (296/1، ط: عالم الكتب)
حدثنا أبو العوام محمد بن عبد الله بن عبد الجبار المرادي قال: ثنا خالد بن نزار الأيلي، قال: ثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، عن السبعة، سعيد بن المسيب , وعروة بن الزبير , والقاسم بن محمد , وأبي بكر بن عبد الرحمن , وخارجة بن زيد , وعبيد الله بن عبد الله , وسليمان بن يسار , في مشيخة سواهم أهل فقه وصلاح وفضل وربما اختلفوا في الشيء فأخذ بقول أكثرهم وأفضلهم رأيا. فكان مما وعيت عنهم على هذه الصفة: «أن الوتر ثلاث لا يسلم إلا في آخرهن» فهذا من ذكرنا من فقهاء المدينة وعلمائهم قد أجمعوا أن الوتر ثلاث لا يسلم إلا في آخرهن , وتابعهم على ذلك عمر بن عبد العزيز , ولم ينكر ذلك منكر سواهم وقد علم سعيد بن المسيب ما كان من وتر سعد , فأفتى بغيره , ورآه أولى منه وقد أفتى عروة بن الزبير بذلك أيضا , وقد روى عنه الزهري وابنه هشام في الوتر ما قد تقدمت روايتنا له في هذا الباب. فهذا عندنا مما لا ينبغي خلافه لما قد شهد له من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم فعل أصحابه , وأقوال أكثرهم من بعده ثم اتفق عليه تابعوهم

الدر المختار: (5/2، ط: دار الفكر)
(وهو ثلاث ركعات بتسليمة) كالمغرب؛ حتى لو نسي القعود لا يعود ولو عاد ينبغي الفساد كما سيجيء (و) لكنه (يقرأ في كل ركعة منه فاتحة الكتاب وسورة) احتياطا.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 604 Mar 06, 2021
witar ki teen rakaat aik salaam kay sath parhne ka tariqa , How to perform three rak'ahs / rakaat of Witr with one salam

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.