عنوان: عذر کی بنا پر صرف نماز کے فرائض پر اکتفا کرنا کیسا ہے؟(7032-No)

سوال: السلام عليكم، مفتی صاحب ! کسی بیماری یا شرعی عذر کی وجہ سے صرف فرض پڑھنے سے نماز ہوجائے گی یا نہیں؟

جواب: اگر کوئی شخص صرف فرض نماز اور وتر پر اکتفا کرے، اور سنت مؤکدہ کو ترک کردے، تو بلا عذر سنت مؤکدہ کو ترک کرنا مکروہ تحریمی ہے، اور اس کی عادت بنانے والا فاسق اور گناہگار ہے، البتہ اگر کسی شرعی عذر کی بنا پر سنت مؤکدہ کو کبھی کبھار ترک کردے تو امید ہے کہ اس پر مواخذہ نہیں ہوگا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

رد المحتار: (124/1)
فالأولى ما في التحرير أن ما واظب عليه مع ترك ما بلا عذر سنة، وما لم يواظب عليه مندوب ومستحب وإن لم يفعله بعد ما رغب فيه".

البحر الرائق: (29/1)
"فالأولى ما عليه الأصوليون من عدم ( عدم ) الفرق بين المستحب والمندوب وأن ما واظب عليه مع ترك ما بلا عذر سنة وما لم يواظب عليه مندوب ومستحب وإن لم يفعله بعد ما رغب فيه كذا في التحرير وحكمه الثواب على الفعل وعدم اللوام ( اللوم ) على الترك".

الدر المختار: (337/6)
"وفي الزيلعي في بحث حرمة الخيل: القريب من الحرام ما تعلق به محذور دون استحقاق العقوبة بالنار، بل العتاب كترك السنة المؤكدة، فإنه لا يتعلق به عقوبة النار، ولكن يتعلق به الحرمان عن شفاعة النبي المختار – صلى الله عليه وسلم – لحديث «من ترك سنتي لم ينل شفاعتي» فترك السنة المؤكدة قريب من الحرام، وليس بحرام اه.".

رد المحتار: (388/6)
"وما في الزيلعي موافق لما في التلويح حيث قال: معنى القرب إلى الحرمة أنه يتعلق به محذور دون استحقاق العقوبة بالنار؛ وترك السنة المؤكدة قريب من الحرمة يستحق حرمان الشفاعة اه. ومقتضاه أن ترك السنة المؤكدة مكروه تحريما لجعله قريبا من الحرام، والمراد سنن الهدى كالجماعة والأذان والإقامة فإن تاركها مضلل ملوم كما في التحرير والمراد الترك على وجه الإصرار بلا عذر".

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 665 Mar 07, 2021
uzar ki bina par sirf namaz kay faraiz par iktifa karna kaisa hai?, How is it to be satisfied / sufficiency only with the obligatory prayers on the basis of an excuse?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.