عنوان: آپریشن کی وجہ سے لیٹ کر نماز پڑھنے کا شرعی حکم(7096-No)

سوال: مفتی صاحب میرے بھائی کا آپریشن ہوا ہے، ڈاکٹر نے اٹھنے اور کروٹ بدلنے سے منع کیا ہے، کیونکہ اس سے زخم کو نقصان پہننے کا خطرہ ہے، کیا وہ لیٹ کر نماز پڑھ سکتا ہے؟

جواب: صورت مسئولہ میں ڈاکٹر نے چونکہ اٹھنے اور کروٹ بدلنے سے منع کیا ہے، لہذا مریض کیلئے جس طرح ممکن ہو، لیٹ کر اشارے سے نماز ادا کرلے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

البحر الرائق: (123/2، ط:  دار الکتاب الاسلامی)
ق(قوله وإن تعذر القعود أومأ مستلقيا أو على جنبه) لأن الطاعة بحسب الاستطاعة والتخير بين الاستلقاء على القفا والاضطجاع على الجنب جواب الكتب المشهورة كالهداية وشروحها وفي القنية مريض اضطجع على جنبه وصلى وهو قادر على الاستلقاء قيل يجوز والأظهر أنه لا يجوز وإن تعذر الاستلقاء يضطجع على شقه الأيمن أو الأيسر ووجهه إلى القبلة اه.
وهذا الأظهر خفي والأظهر الجواز وقدم المصنف الاستلقاء لبيان الأفضل وهو جواب المشهور من الروايات وعن أبي حنيفة أن الأفضل أن يصلي على شقه الأيمن وبه أخذ الشافعي لحديث عمران بن حصين السابق وللتصريح به في الآية ولأن استقبال القبلة يحصل به ولهذا يوضع في الحد هكذا ليكون مستقبلا للقبلة فأما المستلقي يكون مستقبل السماء وإنما يستقبل القبلة رجلاه فقط ولنا ما روي عن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه «قال في المريض إن لم يستطع قاعدا فعلى القفا يومئ إيماء» ولأن التوجه إلى القبلة بالقدر الممكن فرض وذلك في الاستلقاء لأن الإيماء هو تحريك الرأس فإذا صلى مستلقيا يقع إيماؤه إلى القبلة وإذا صلى على الجنب يقع منحرفا عنها ولا يجوز الانحراف عنها من غير ضرورة۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 725 Mar 19, 2021
opreation ki waja say lait kar namaz parhne ka shar'ee hukum, Shariah ruling / order to pray while lying down due to operation

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.