سوال:
مفتی صاحب ! کیا رضاعی بھائی کے ساتھ عورت عمرہ کر سکتی ہے اور وہاں دونوں ہوٹل کے ایک کمرے میں قیام کر سکتے ہیں؟
جواب: واضح رہے کہ رضاعی (دودھ شریک) بھائی اپنے حقیقی بھائی کی طرح محرم ہے، اس سے پردہ نہیں ہے، لہذا اگر کسی فتنے کا اندیشہ نہ ہو تو محرم ہونے کی بنا پر اس کے ساتھ عمرہ پر جانا صحیح ہے، البتہ رضاعی بھائی کے ساتھ ہوٹل کے کمرے میں تنہائی میں رہنا صحیح نہیں ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
صحیح البخاری: (باب الشھادۃ علی الانساب و الرضاع و المستفیض، رقم الحدیث: 2645، ط: دار طوق النجاۃ)
حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم في بنت حمزة: «لا تحل لي، يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب، هي بنت أخي من الرضاعة»۔
بدائع الصنائع: (کتاب الرضاع، 2/4، ط: دار الکتب العلمیۃ)
أما تفسير الحرمة في جانب المرضعة فهو أن المرضعة تحرم على المرضع؛ لأنها صارت أما له بالرضاع فتحرم عليه لقوله عز وجل {وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم} [النساء: 23] معطوفا على قوله تعالى {حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم} [النساء: 23] فسمى سبحانه وتعالى المرضعة أم المرضع وحرمها عليه، وكذا بناتها يحرمن عليه سواء كن من صاحب اللبن أو من غير صاحب اللبن من تقدم منهن ومن تأخر؛ لأنهن أخواته من الرضاعة وقد قال الله عز وجل {وأخواتكم من الرضاعة} [النساء: 23] أثبت الله تعالى الأخوة بين بنات المرضعة وبين المرضع والحرمة بينهما مطلقا من غير فصل بين أخت وأخت، وكذا بنات بناتها وبنات أبنائها وإن سفلن؛ لأنهن بنات أخ المرضع وأخته من الرضاعة، وهن يحرمن من النسب كذا من الرضاعة.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی