عنوان: زکوٰۃ کی رقم سے فدیہ کا ادا کرنا(7425-No)

سوال: السلام علیکم، کیا فدیے کی رقم زکوۃ کے طور پر ادا کی جاسکتی ہے؟
جزاک اللّٰہ

جواب: یاد رہے کہ زکوٰۃ اور فدیہ فرض اور واجب کی قسم میں سے ہیں، اس قسم کی عبادات میں تداخل نہیں ہوتا، ایک رقم دیتے وقت صرف فدیہ یا صرف زکوٰۃ کی نیت کی جاسکتی ہے، دونوں نیتوں کو جمع کرنا درست نہیں ہے، لہٰذا آپ کو چاہیے کہ فدیہ اور زکوٰۃ دونوں مستقل الگ الگ رقم سے ادا کریں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الاشباہ و النظائر: (ص: 45، ط: قدیمی کتب خانہ)
السادس: "فی بیان الجمع بین عبادتیں":
و حاصله، اما ان یکون فی الوسائل، او فی المقاصد۔۔۔۔وإن كان الجمع في المقاصد: فإنما أن ينوي فرضين أو نفلين، أو فرضا ونفلا :
أما الأول : فلا يخلو إما أن يكون في الصلاة أو في غيرها ، فإن كان في الصلاة لم تصح واحدة منهما ، قال في السراج الوهاج : لو نوى صلاتي فرض كالظهر والعصر لم يصح أتفاقا ، ولو نوى في الصوم القضاء والكفارة كان عن القضاء ، وقال محمد : يكون تطوعا وإن نوى كفارة الظهار وكفارة اليمين يجعل لأيهما شاء ، وقال محمد : يكون تطوعا ولو نوى الزكاة وكفارة الظهار جعله عن أيهما شاء ، ولو نوى الزكاة وكفارة اليمين فهو عن الزكاة ، ولو نوى مكتوبة وصلاة جنازة فهي مكتوبة .
وإن نوى فرضا ونفلا ، فإن نوى الظهر والتطوع ، قال أبويوسف : تجزئه عن المكتوبة ويبطل التطوع ، وقال محمد : لاتجزئه عن المكتوبة ولا التطوع ، وإن نوى الزكاة والتطوع يكون عن الزكاة ، وعند محمد عن التطوع ، ولو نافلة وجنازة فهي نافلة۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 584 May 03, 2021
zakat ki raqam say fidye ka ada karna , Paying ransom / fidya from Zakat money

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Zakat-o-Sadqat

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.