سوال:
میں نے ایک کتاب میں پڑھا ہے کہ حضور اکرم ﷺ مختون پیدا ہوئے تھے، کیا یہ آپ ﷺ کی خصوصیت ہے؟
جواب: واضح رہے کہ جناب رسول اللہ ﷺ کے پیدائشی مختون (ختنہ شدہ) ہونے کے بارے میں کوئی صحیح روایت منقول نہیں ہے،البتہ علامہ ابن قیم نے تین اقوال ذکرکیےہیں: (۱)آپ ﷺ مختون پیدا ہوئے ہیں ۔ (۲) جبریل علیہ السلام نے جب شق صدر کیا ،اس وقت انہوں نے آپ ﷺکا ختنہ بھی کیا تھا۔ (۳) عربوں کی عام عادت کے مطابق آپ ﷺ کے دادا عبدالمطلب نے آپ ﷺ کا ختنہ کیا تھا۔
علامہ ابن قیم کا رجحان بھی یہی ہے کہ آپ ﷺکاختنہ عام دستور کے مطابق ہوا تھا۔
علامہ شامی کا بھی یہی نقطۂ نظر ہےکہ نبی کریم ﷺ مختون پیدا نہیں ہوئے تھے اوراس کی وجہ یہ ہے کہ مختون پیدا ہونا کوئی ایسی صفت نہیں ہے کہ اس کے ذریعے سے آپﷺ کو کوئی فضیلت حاصل ہو اور جو حضرات آپ ﷺ کے مختون پیدا ہونے کے قائل ہیں، وہ بھی اس بات کو تسلیم کرتے ہیں کہ مختون پیدا ہونا آپ ﷺ کی خصوصیت میں سے نہیں ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
تحفة المودود بأحكام المولود: (ص: 201، ط: مكتبة دار البيان)
وقد اختلف فيه على أقوال أحدها أنه ولد مختونا والثاني أن جبريل ختنه حين شق صدره الثالث أن جده عبد المطلب ختنه على عادة العرب في ختان أولادهم۔۔۔ قال وقد بعث الله نبينا صلى الله عليه وسلم من صميم العرب وخصه بصفات الكمال من الخلق والنسب فكيف يجوز أن يكون ما ذكره من كونه مختونا مما يميز به النبي صلى الله عليه وسلم ويخصص وقيل إن الختان من الكلمات التي ابتلى الله بها خليله صلى الله عليه وسلم فأتمهن وأكملهن وأشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل وقد عد النبي صلى الله عليه وسلم الختان من الفطرة ومن المعلوم أن الابتلاء به مع الصبر مما يضاعف ثواب المبتلى به وأجره والأليق بحال النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يسلب هذه الفضيلة وأن يكرمه الله بها كما أكرم خليله فإن خصائصه أعظم من خصائص غيره من النبيين وأعلى۔۔۔ وحديث شق الملك قلبه صلى الله عليه وسلم قد روي من وجوه متعددة مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وليس في شيء منها أن جبريل ختنه إلا في هذا الحديث فهو شاذ غريب قال ابن العديم وقد جاء في بعض الروايات أن جده عبد المطلب ختنه في اليوم السابع قال وهو على ما فيه أشبه بالصواب وأقرب إلى الواقع
رد المحتار: (752/6، ط: دار الفكر)
وقد اختلف الرواة والحفاظ في ولادة نبينا - صلى الله عليه وسلم - مختونا، ولم يصح فيه شيء وأطال الذهبي في رد قول الحاكم أنه تواترت به الرواية، وقد ثبت عندهم ضعف الحديث به وقال بعض المحققين من الحفاظ الأشبه بالصواب أنه لم يولد مختونا
فتح الملهم شرح صحيح مسلم: (502/2، ط: دار إحياء التراث العربي)
وقد اختلف في ختانه على ثلاثة أقوال:أحدها: أنه ولد مختوناً مسروراً، وروي في ذلك حديث لا يصح، ذكره أبو الفرج ابن الجوزي في الموضوعات، وليس فيه حديث ثابت، وليس هذا من خواصه، فإن كثيراً من الناس يولد مختوناً، والناس يقولون لمن ولد كذلك ختنة القمر، وهذا من خرافاتهم.
القول الثاني : أنه ختن- صلى الله عليه وسلم - يوم شق قلبه الملائكة عند ظئره حليمة، لكن قال الذهبي رحمه الله :إن هذا منكر، كذا في شرح الإحياء.والقول الثالث: أن جده عبد المطلب ختنه يوم سابعه وصنع له مأدبة، وسماه محمداً . قال أبو عمر بن عبد البر رحمه الله : في هذا الباب حديث مسند غريب، وقد وقعت هذه المسألة بين رجلين فاضلين صنف أحدهما مصنفاً في أنه ولد مختوناً، وأجلب فيه من الأحاديث التي لا خطام لها ولا زمام وهو كمال الدين بن طلحة، فنقضه عليه كمال الدين بن العديم، وبين فيه أنه ختن على عادة العرب وكان عموم هذه السنة للعرب قاطبة مغنياً عن نقل معين فيها، والله أعلم.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی