عنوان: انبیاء علیہم السلام کو احتلام ہونا (7518-No)

سوال: کیا انبیاء علیہم السلام کو احتلام ہوتا تھا؟

جواب: واضح رہے کہ انبیائے کرام علیہم السلام شیطانی خیالات اور وساوس سے پاک ومحفوظ ہوتے ہیں اور احتلام عام طور پر شیطانی وساوس اور خیالات کی وجہ سے ہوتا ہے۔ اس لیے انبیائے کرام علیہم السلام کو احتلام نہیں ہوتا تھا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

شرح النووی علی مسلم: (198/3، ط: دار احیاء التراث العربی)
وتعلق المحتجون بھذا الحدیث بان قالوا الاحتلام مستحیل فی حق النبی ﷺ لانہ من تلاعب الشیطان بالنائم فلایکون المنی الذی علی ثوبہﷺ الامن الجماع ……جواب بعضھم انہ یمتنع استحالۃ الاحتلام منہﷺ وکونھا من تلاعب الشیطان بل الاحتلام منہ جائزﷺ ولیس ھو من تلاعب الشیطان بل ھو فیض زیادۃ المنی یخرج فی وقت۔

رد المحتار: (313/1، ط: دار الفکر)
وقد یؤید ماصححہ فی الخانیۃ بماصح عن عائشۃ رضی اﷲ عنھا کنت احک المنی من ثوب رسول اﷲﷺ وھو یصلی ولاخفا انہ کان من جماع لان الانبیاء لاتحتلم۔

مرقاة المفاتيح: (2/ 424)
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة بدأ فغسل يديه، ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة، ثم يدخل أصابعه في الماء، فيخلل بها أصول شعره، ثم يصب على رأسه ثلاث غرفات بيديه، ثم يفيض على جلده كله» . متفق عليه.
(وتحت قوله عن عائشة قالت: كان رسول الله إذا اغتسل) : أي: أراد الغسل (من الجنابة) (إلی قوله) هذا وهو موهم أن جنابته كانت عن احتلام، وقد روى الطبراني أنه عليه الصلاة والسلام ما احتلم قط، وكذلك الأنبياء عليهم الصلاة والسلام اھ

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 844 May 18, 2021
kia anbiya alaihissalam ko ihtilam hota tha?, Did the prophets, peace be upon them, have wet dream?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Beliefs

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.