سوال:
مفتی صاحب ! کبھی کبھی ہم میاں، بیوی دونوں جماعت سے نماز پڑھتے ہیں، تو کیا بیوی اقامت کہہ سکتی ہے یا نہیں ؟
جواب: واضح رہے کہ عورت کا اذان اور اقامت کہنا مکروہ ہے، اس لیے شوہر ہی اقامت کہہ کر نماز پڑھائے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
السنن الکبری للبیھقی: (رقم الحدیث: 1920، 600/1، ط: دار الکتب العلمیۃ)
أخبرنا أبو زكريا المزكي، وأبو بكر بن الحسن القاضي قالا: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا بحر بن نصر، قال: قرئ على ابن وهب: أخبرك عبد الله بن عمر عن نافع، عن ابن عمر، أنه قال: " ليس على النساء أذان ولا إقامة "
کتاب الاثار للامام ابی یوسف: (رقم الحدیث: 87، ص: 18، ط: دار الکتب العلمیۃ)
أبو حنيفة، عن حماد، عن إبراهيم، أنه قال: «ليس على النساء أذان ولا إقامة»
بدائع الصنائع: (150/1، ط: دار الکتب العلمیۃ)
(منها) - أن يكون رجلا، فيكره أذان المرأة باتفاق الروايات؛ لأنها إن رفعت صوتها فقد ارتكبت معصية، وإن خفضت فقد تركت سنة الجهر؛ ولأن أذان النساء لم يكن في السلف فكان من المحدثات وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «كل محدثة بدعة»۔۔۔۔۔ ولا أذان ولا إقامة في جماعة النسوان والصبيان والعبيد؛ لأن هذه الجماعة غير مستحبة.
وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «ليس على النساء أذان ولا إقامة» ؛ ولأنه ليس عليهن الجماعة فلا يكون عليهن الأذان والإقامة،
نجم الفتاوی: (280/2، ط: دار العلوم)
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی