سوال:
مفتی صاحب! اللہ ھو یا اللہ ھو الا باللہ پڑھنا کیسا ہے اور اس کے معنی کیا ہیں؟
جواب: "اللہ " اللہ تعالیٰ کا اسم ذات ہے، اس کو"ھو" ضمیر کے ساتھ ملا کر ذکر کرنا جائز ہے، البتہ "الله ھو الا بالله" جملہ عربی قواعد کے اعتبار سے درست نہیں ہے، اس لیے بہتر ہے کہ اس کی جگہ "لااله الا الله" یا "لاحول و لاقوة الا بالله " کا ذکر کیا جائے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
صحيح مسلم: (رقم الحدیث: 580، ط: دار إحياء التراث العربي)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ - أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ - شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الْإِيمَانِ.
سنن ابن ماجة: (رقم الحدیث: 3825، 1256/2، ط: دار إحياء الكتب العربية)
عن أبي ذر قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة، قلت بلى يا رسول الله، قال لا حول ولا قوة إلا بالله.
فتح الملهم: (178/2، ط: دار احياء التراث العربي)
عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "لاَ تَقُومُ السَّاعةُ حَتَّى لاَ يُقَالَ فِي الأَرْضِ: الله، الله".
....قلت: و في تكرير الاسم الإشارة الي مشروعية ذكر الله عز و جل باسمه المفرد و الرد على من زعم نفي كونه مشروعا و محمودا كالحافظ ابن تيمية في فتاواه، فانه قد اطنب اطنابا بليغا في ابطال مشروعية هذا الذكر و كانه رحمه الله قد ذهل عن حديث الباب فسبحان من لا ينام و لا ينسى.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی