سوال:
میرے بڑے بھائی نے والدہ کو نصاب سے زیادہ رقم دی کہ جہاں چاہیں خرچ کردیں، جو کہیں بھی خرچ نہ ہوئی، کچھ عرصے بعد والدہ نے بھائی کو وہ رقم واپس کر دی، میں اپنے مال کی زکوٰۃ دیتے وقت اضافی ہی دیا کرتا رہا ہوں، اس گمان کے ساتھ کہ اس مال کی بھی زکوٰۃ ادا ہو جائے، مگر کبھی والدہ کو یہ بات باور نہیں کروائی، کیا اس رقم کی زکوٰۃ ادا ہوگئی؟
جواب: واضح رہے کہ اگر کوئی شخص دوسرے کی طرف سے اس کی اجازت اور حکم کے بغیر زکوٰة ادا کرے، تو زكوة ادا نہیں ہوتی ہے۔
صورتِ مسئولہ میں چونکہ آپ نے اپنے مال سے اپنی والدہ کی اجازت اور حکم کے بغیر ان کی زکوٰۃ ادا کی ہے، لہذا مذکورہ مال کی زکوٰۃ ادا نہیں ہوئی۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
البحر الرائق: (227/2، ط: دار الکتاب الاسلامی)
ولو أدى زكاة غيره بغير أمره فبلغه فأجاز لم يجز؛ لأنها وجدت نفاذا على المتصدق؛ لأنها ملكه، ولم يصر نائبا عن غيره فنفذت عليه ولو تصدق عنه بأمره جاز ويرجع بما دفع عند أبي يوسف، وإن لم يشترط الرجوع كالأمر بقضاء الدين
وعند محمد لا رجوع له إلا بالشرط.
رد المحتار: (269/2، ط: دار الفکر)
قال في التتارخانية: إلا إذا وجد الإذن أو أجاز المالكان اه أي أجاز قبل الدفع إلى الفقير، لما في البحر: لو أدى زكاة غيره بغير أمره فبلغه فأجاز لم يجز لأنها وجدت نفاذا على المتصدق لأنها ملكه ولم يصر تائبا عن غيره فنفذت عليه اه لكن قد يقال: تجزي عن الآمر مطلقا لبقاء الإذن بالدفع. قال في البحر: ولو تصدق عنه بأمره جاز ويرجع بما دفع عند أبي يوسف. وعند محمد لا يرجع إلا بشرط الرجوع اه
بدائع الصنائع: (41/2)
"ولو تصدق عن غيره بغير أمره فإن تصدق بمال نفسه جازت الصدقة عن نفسه ولاتجوز عن غيره وإن أجازه ورضي به أما عدم الجواز عن غيره فلعدم التمليك منه إذ لا ملك له في المؤدى ولايملكه بالإجازة فلاتقع الصدقة عنه وتقع عن المتصدق؛ لأن التصدق وجد نفاذًا عليه، وإن تصدق بمال المتصدق عنه وقف على إجازته فإن أجاز والمال قائم جاز عن الزكاة وإن كان المال هالكًا جاز عن التطوع ولم يجز عن الزكاة؛ لأنه لما تصدق عنه بغير أمره وهلك المال صار بدله دينا في ذمته فلو جاز ذلك عن الزكاة كان أداء الدين عن الغير وأنه لايجوز
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی