عنوان: نماز کے سجدے میں والدین کے لیے رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرًا‏ یا دیگر دعائیں مانگنے کا حکم(8107-No)

سوال: مفتی صاحب ! ہم نماز کے ہر سجدے میں تین مرتبہ سبحان ربی الاعلی پڑھنے کے بعد والدین کے لیے رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرًا‏ پڑھ سکتے ہیں؟ اصل مقصد والدین کے لیے دعاء خیر کرنی ہے۔

جواب: واضح رہے کہ نفل نماز کے سجدوں میں ماثور ( قرآن وحدیث سے ثابت شدہ) دعائیں مانگنا بہتر اور مستحب ہے، اسی طرح اگر کوئی شخص اکیلے فرض، واجب یا سنت نماز پڑھ رہا ہو، تب بھی یہی حکم ہے، البتہ امام کو چاہیے کہ وہ فرض نماز کے سجدے میں صرف مسنون تسبیحات پر اکتفا کرے، کیونکہ مسنون تسبیحات کے بعد ماثور دعائیں پڑھنے میں نماز کے طویل ہونے کا خدشہ ہے، جس سے حدیث میں ممانعت وارد ہوئی ہے، لیکن اگر مقتدی حضرات کی چاہت ہو یا ان پر بوجھ نہ ہو تو امام کے لیے فرض نماز میں بھی ماثور دعائیں پڑھنا درست ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحیح البخاری: (رقم الحديث: 90، ط: دار طوق النجاة)
حدثنا محمد بن كثير، قال: أخبرنا سفيان، عن ابن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن أبي مسعود الأنصاري قال: قال رجل يا رسول الله، لا أكاد أدرك الصلاة مما يطول بنا فلان، فما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في موعظة أشد غضبا من يومئذ، فقال: «أيها الناس، إنكم منفرون، فمن صلى بالناس فليخفف، فإن فيهم المريض، والضعيف، وذا الحاجة».

شرح النووی علي مسلم: (97/4، ط: دار احیاء التراث العربی)
وإنما يستحب الجمع بينهما لغير الإمام وللإمام الذي يعلم أن المأمومين يؤثرون التطويل فإن شك لم يزد على التسبيح.

حاشیة الطحطاوی علی مراقی الفلاح: (ص: 265، ط: دار الکتب العلمیة)
ولا يزيد الإمام على وجه يمل به القوم وكلما زاد المنفرد فهو أفضل بعد الختم على وتر.

البحر الرائق: (334/1، ط: دار الکتاب الاسلامی)
ويستحب أن يختم على وتر خمس أو سبع أو تسع لحديث الصحيحين «إن الله وتر يحب الوتر» ولا ينبغي للإمام أن يطيل على وجه يمل القوم؛ لأنه سبب للتنفير وأنه مكروه.

الدر المختار مع رد المحتار: (506/1، ط: دار الفکر)
وكذا لا يأتي في ركوعه وسجوده بغير التسبيح (على المذهب) وما ورد محمول على النفل.
(قوله محمول على النفل) أي تهجدا أو غيره خزائن. وكتب في هامشه: فيه رد على الزيلعي حيث خصه بالتهجد. اه. ثم الحمل المذكور صرح به المشايخ في الوارد في الركوع والسجود، وصرح به في الحلية في الوارد في القومة والجلسة وقال على أنه إن ثبت في المكتوبة فليكن في حالة الانفراد، أو الجماعة والمأمومون محصورون لا يتثقلون بذلك كما نص عليه الشافعية، ولا ضرر في التزامه وإن لم يصرح به مشايخنا فإن القواعد الشرعية لا تنبو عنه، كيف والصلاة والتسبيح والتكبير والقراءة كما ثبت في السنة. اه.

احسن الفتاوی: (44/3، ط: سعید)

کذا فی فتاوی دار العلوم دیوبند: رقم الفتوی: 28696

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 507 Aug 01, 2021
namaz kay sajday mai duain mangnay ka hukum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.