سوال:
مفتی صاحب ! اگر کسی کے ذمے دن میں چار سے پانچ سجدہ تلاوت لازم ہوتے ہوں تو وہ اکھٹے ادا کرسکتی ہے؟ نیز اس کے ادا کرنے کا طریقہ کیا ہوگا، کیا بیٹھ کر ادا کیے جاسکتے ہیں؟
جواب: واضح رہے کہ اگر کسی شخص کے ذمہ نماز کے باہر کئی سجدہ تلاوت جمع ہوجائیں تو انہیں اکھٹے ایک ساتھ ادا کرنا بھی جائز ہے، البتہ اس میں بہتر یہ ہے کہ جس وقت آیتِ سجدہ کی تلاوت کی جائے اسی وقت سجدہ تلاوت ادا کرلیا جائے، کسی عذر کے بغیر سجدۂ تلاوت کو مؤخر کرنا مکروہِ تنزیہی ہے۔
نماز سے باہر سجدہ تلاوت کا بہتر طریقہ یہ ہے کہ کھڑے ہو کر سجدہ تلاوت کی دل سے نیت کرے، اس کے بعد ہاتھ اُٹھائے بغیر ﷲُ اَکْبَر کہہ کر سجدہ میں چلا جائے اور کم از کم تین بار سُبْحَانَ رَبِّیَ الْاَعْلٰی کہے، پھر ﷲُ اَکْبَر کہتا ہوا کھڑا ہو جائے، اگر ایک ہی مرتبہ بیٹھنے کی حالت میں اکھٹے تمام سجدہ تلاوت ادا کیے، تب بھی ادا ہو جائیں گے، البتہ ہر سجدہ تلاوت ادا کرنے کے لیے مستقل کھڑا ہونا بہتر ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
البحر الرائق: (129/2، ط: دار الکتاب الاسلامی)
وفي التجنيس وهل يكره تأخيرها عن وقت القراءة ذكر في بعض المواضع أنه إذا قرأها في الصلاة فتأخيرها مكروه، وإن قرأها خارج الصلاة لا يكره تأخيرها وذكر الطحاوي أن تأخيرها مكروه مطلقا، وهو الأصح اه.
وهي كراهة تنزيهية في غير الصلاتية؛ لأنها لو كانت تحريمية لكان وجوبها على الفور وليس كذلك.
و فیه ایضاً: (135/2، ط: دار الکتاب الاسلامی)
(قوله كمن كررها في مجلس لا في مجلسين) فإنه يكفيه واحدة في الأول دون الثاني...
وقيد بكون الآية واحدة؛ لأن من قرأ القرآن كله في مجلس واحد لزمه أربع عشرة سجدة؛ لأن المجلس لا يجعل الكلمات المختلفة الجنس بمنزلة كلام واحد كمن أقر لإنسان بألف درهم ولآخر بمائة دينار ولعبده بالعتق لا يجعل المجلس الواحد الكل إقرارا واحدا.
و فیه ایضاً: (137/2، ط: دار الکتاب الاسلامی)
ومما يستحب لأدائها أن يقوم فيسجد؛ لأن الخرور سقوط من القيام والقرآن ورد به وهو مروي عن عائشة - رضي الله عنها -، وإن لم يفعل لم يضره، وما وقع في السراج الوهاج من أنه إذا كان قاعدا لا يقوم لها فخلاف المذهب، وفي المضمرات يستحب أن يقوم ويسجد ويقوم بعد رفع الرأس من السجدة ولا يقعد اه.
والثاني غريب وأفاد في القنية أنه يقوم لها وإن كانت كثيرة وأراد أن يسجدها مترادفة.
منحة الخالق علی البحر الرائق: (137/2، ط: دار الکتاب الاسلامی)
قلت: والظاهر أن في نسخته سقطا؛ لأن الذي رأيته في الظهيرية، وكذا في التتارخانية معزيا إليها وإذا رفع رأسه من السجود يقوم، ثم يقعد، وكذا قال في شرح المنية، وفي الظهيرية أنه يستحب القيام بعد الرفع منها أيضا.
الھندیة: (135/1، ط: دار الفکر)
والمستحب أنه إذا أراد أن يسجد للتلاوۃ یقوم و یسجد وإذا رفع رأسه من السجود يقوم ثم يقعد، كذا في الظهيرية۔
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی