سوال:
مفتی صاحب ! فجر کی نماز میں آخر میں آکر شریک ہوئے ہوں تو فرض پڑھنے کے بعد سنت پڑھ سکتے ہیں؟
جواب: واضح رہے کہ فجر کی سنتیں رہ جانے کی صورت میں سورج طلوع ہونے سے پہلے پہلے ان کو پڑھنا جائز نہیں ہے، البتہ سورج طلوع ہوجانے کے بعد اسی دن کے زوال سے پہلے پہلے سنتوں کی قضا کرنا چاہیں تو کر سکتے ہیں۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
صحیح البخاری: (121/1، ط: دار طوق النجاة)
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سلام، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدَةُ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ خُبَيْبٍ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَلاَتَيْنِ: بَعْدَ الفَجْرِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، وَبَعْدَ العَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ۔
سنن الترمذي: (548/1، ط: دار الغرب الإسلامي، بيروت)
عن ابی ھریرۃ قال : قال رسول اللہ ﷺمن لم یصل رکعتی الفجر فلیصلھما بعد ما تطلع الشمس
رد المحتار: (57/2، ط: دار الفکر، بیروت)
(قوله: ولا يقضيها إلا بطريق التبعية إلخ) أي لا يقضي سنة الفجر إلا إذا فاتت مع الفجر فيقضيها تبعاً لقضائه لو قبل الزوال؛ وما إذا فاتت وحدها فلا تقضى قبل طلوع الشمس بالإجماع؛ لكراهة النفل بعد الصبح. وأما بعد طلوع الشمس فكذلك عندهما. وقال محمد: أحب إلي أن يقضيها إلى الزوال كما في الدرر. قيل: هذا قريب من الاتفاق؛ لأن قوله: "أحب إلي" دليل على أنه لو لم يفعل لا لوم عليه. وقالا: لا يقضي، وإن قضى فلا بأس به، كذا في الخبازية. ومنهم من حقق الخلاف وقال: الخلاف في أنه لو قضى كان نفلاً مبتدأً أو سنةً، كذا في العناية يعني نفلاً عندهما، سنةً عنده كما ذكره في الكافي إسماعيل".
واللہ تعالی اعلم بالصواب
دارالافتاءالاخلاص،کراچی