عنوان: جس حیض میں طلاق ہوئی ہے، کیا وہ حیض عدت میں شمار ہوگا؟(8376-No)

سوال:
السلام علیکم، مفتی صاحب! مجھے یہ پوچھنا ہے کہ میرے شوہر نے مجھے تین طلاقیں دیں اور میں حالت حیض میں تھی، طلاق تو واقع ہو گئی ہے، لیکن معلوم یہ کرنا ہے کہ جس حیض میں طلاق دی ہے، وہ حیض عدت میں شمار ہوگا یا نہیں؟

جواب: واضح رہے کہ جس حیض میں طلاق دی گئی ہے، وہ حیض عدت میں شمار نہیں ہوگا، بلکہ اس کے بعد الگ سے تین حیض عدت کے طور پر گزارنے ہوں گے۔
نیز حیض کی حالت میں طلاق دینا مکروہِ تحریمی ہے، ایسی طلاق کو "طلاق بدعی" (خلاف سنت) کہا گیا ہے، لیکن اس صورت میں بھی دی گئی طلاق واقع ہوجاتی ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الفتاویٰ الھندیۃ: (الباب الثالث عشر فی العدۃ، 527/1، ط: دار الفكر)
"إذا طلق امرأته في حالة الحيض كان عليها الاعتداد بثلاث حيض كوامل ولاتحتسب هذه الحيضة من العدة، كذا في ".

مجمع الأنھر: (465/1)
"(ولا يحتسب) من العدة (حيض طلقت فيه) ؛ لأن ما وجد منها قبل الطلاق لا يحتسب من العدة فلا يحتسب ما بقي؛ لأن الحيضة لا تتجزأ".

الدر المختار مع رد المحتار: (232/3، ط: دار الفکر)
'' (والبدعي ثلاث متفرقة أو ثنتان بمرة أو مرتين) في طهر واحد (لا رجعة فيه، أو واحدة في طهر وطئت فيه، أو) واحدة في (حيض موطوءة) لو قال: والبدعي ما خالفهما لكان أوجز وأفيد (وتجب رجعتها) على الأصح (فيه) أي في الحيض رفعاً للمعصية۔
(قوله: وتجب رجعتها) أي الموطوءة المطلقة في الحيض (قوله: على الأصح) مقابله قول القدوري: إنها مستحبة ؛ لأن المعصية وقعت فتعذر ارتفاعها، ووجه الأصح قوله صلى الله عليه وسلم لعمر في حديث ابن عمر في الصحيحين: «مر ابنك فليراجعها»، حين طلقها في حالة الحيض، فإنه يشتمل على وجوبين: صريح وهو الوجوب على عمر أن يأمر، وضمني وهو ما يتعلق بابنه عند توجيه الصيغة إليه، فإن عمر نائب فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو كالمبلغ، وتعذر ارتفاع المعصية لا يصلح صارفاً للصيغة عن الوجوب لجواز إيجاب رفع أثرها وهو العدة وتطويلها ؛ إذ بقاء الشيء بقاء ما هو أثره من وجه فلا تترك الحقيقة، وتمامه في الفتح۔ (قوله: رفعاً للمعصية) بالراء، وهي أولى من نسخة الدال، ط أي لأن الدفع بالدال لما لم يقع والرفع بالراء للواقع والمعصية هنا وقعت، والمراد رفع أثرها وهو العدة وتطويلها كما علمت ؛ لأن رفع الطلاق بعد وقوعه غير ممكن''.

واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 767 Sep 16, 2021
jis heiz me / may talaq hoi / hoye he ,kia wo heiz iddat me / may shumar hoga?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Iddat(Period of Waiting)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.