سوال:
کیا حالت حیض میں قرآنی آیات کی خطاطی کر سکتے ہیں؟
جواب: واضح رہے کہ حالتِ حیض میں قرآن کریم کی آیات کو چھونا جائز نہیں ہے، لہٰذا دوران حیض صفحہ، کاغذ یا چارٹ وغیرہ کو ہاتھوں میں پکڑتے ہوئے یا اس پر ہاتھ رکھتے ہوئے آیاتِ قرآنیہ تحریر کرنا مکروہِ تحریمی اور ناجائز ہے، البتہ کاغذ وغیرہ کو ہاتھ سے چھوئے بغیر زمین یا میز جیسی کسی چیز پر رکھ کر صرف قلم کی نوک سے آیات لکھنے کی بوقتِ ضرورت گنجائش ہے، تاہم مکروہ تنزیہی ہونے کی بناء پر اس صورت سے بھی بچنا بہتر ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
عمدة الرعاية بتحشية شرح الوقاية: (146/2، ط: مركز العلماء العالمي للدراسات و تقنية المعلومات)
(وكره اللمس بالكم، ولا درهما فيه سورة إلا بصرة، أراد درهما عليه آية من القرآن، وإنما قال: سورة، لأن العادة كتابة سورة الإخلاص ونحوها على الدراهم.
قوله: إلابصرة ؛ بضم الصاد المهملة، وتشديد الراء المهملة، بالفارسي: همياني وكيسه يعني لو كان درهم كتب فيه قدر من القرآن لا يحل مسه للجنب؛ لأن حكمه حكم المصحف، إلا إذا كان في صرة، فإنه كالغلاف المتجافي.
الفتاوى الهندية: (39/1، ط: دار الفکر)
ويكره للجنب والحائض أن يكتبا الكتاب الذي في بعض سطوره آية من القرآن وإن كانا لا يقرآن القرآن والجنب لا يكتب القرآن وإن كانت الصحيفة على الأرض ولا يضع يده عليها وإن كان ما دون الآية وقال محمد أحب إلي أن لا يكتب وبه أخذ مشايخ بخارى. هكذا في الذخيرة.
الدر المختار مع رد المحتار: (172/1، ط: دار الفکر)
(و) يحرم (به) أي بالأكبر (وبالأصغر) مس مصحف: أي ما فيه آية كدرهم وجدار.
(قوله: أو التعليم) فرق بعضهم بين الحائض والجنب بأن الحائض مضطرة؛ لأنها لا تقدر على رفع حدثها بخلاف الجنب والمختار لأنه لا فرق.
رد المحتار: (173/1، ط: دار الفکر)
قال ح: لكن لا يحرم في غير المصحف إلا بالمكتوب: أي موضع الكتابة كذا في باب الحيض من البحر، وقيد بالآية؛ لأنه لو كتب ما دونها لا يكره مسه كما في حيض القهستاني. وينبغي أن يجري هنا ما جرى في قراءة ما دون آية من الخلاف، والتفصيل المارين هناك بالأولى؛ لأن المس يحرم بالحدث ولو أصغر، بخلاف القراءة فكانت دونه تأمل.
والله تعالىٰ أعلم بالصواب
دارالإفتاء الإخلاص،کراچی