عنوان: چمڑے میں بند قرآن کریم کو بیت الخلاء میں لے جانے کا حکم(8651-No)

سوال: السلام علیکم، کیا قرآن مجید اگر چمڑے کے بیگ میں رکھا ہوا ہو، تو بیت الخلاء وغیرہ میں لے جا سکتے ہیں؟
جزاک اللہ خیرا

جواب: واضح رہے کہ قرآن کریم کو کسی چمڑے میں بند ہونے کی صورت میں بیت الخلاء میں لے جانے کی گنجائش ہے، البتہ احتیاط اور ادب کا تقاضہ یہ ہے کہ اس طرح بھی قرآن کریم کو بیت الخلاء میں لیکر نہ جایا جائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح: (ص: 54، ط: دار الكتب العلمية)
(قوله: ويكره الدخول للخلاء ومعه شيء مكتوب الخ)؛ لما روى أبو داود والترمذي عن أنس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء نزع خاتمه: أي؛ لأن نقشه محمد رسول الله. قال الطيبي: فيه دليل على وجوب تنحية المستنجي اسم الله تعالى واسم رسوله والقرآن اه وقال الأبهري: وكذا سائر الرسل اه وقال ابن حجر: استفيد منه أنه يندب لمريد التبرز أن ينحى كل ما عليه معظم من اسم الله تعالى أو نبي أو ملك، فإن خالف كره؛ لترك التعظيم اه وهو الموافق لمذهبنا كما في شرح المشكاة. قال بعض الحذاق: ومنه يعلم كراهة استعمال نحو إبريق في خلاء مكتوب عليه شيء من ذلك اه وطشت تغسل فيه الأيدي، ثم محل الكراهة إن لم يكن مستوراً، فإن كان في جيبه؛ فإنه حينئذٍ لا بأس به. وفي القهستاني عن المنية: الأفضل أن لا يدخل الخلاء وفي كمه مصحف إلا إذا اضطر، ونرجو أن لا يأثم بلا اضطرار اه وأقره الحموي. وفي الحلبي: الخاتم المكتوب فيه شيء من ذلك إذا جعل فصه إلى باطن كفه، قيل: لا يكره، والتحرز أولى.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 495 Oct 24, 2021
chamre / chamrey me band quran e kareem ko bait ul khala me / mein le jaane ka hukum / hukm

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Prohibited & Lawful Things

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.