سوال:
زیر ناف بال صاف کرتے ہوئے کٹ لگنے کا معلوم نہیں ہوا اور خون بہا بھی نہیں، مگر کپڑوں پر دھبہ لگا ہوا نظر آئے تو اس دوران جو نمازیں پڑھیں، وہ ہوگئیں یا دہرانا ہوں گی؟
جواب: سوال میں پوچھی گئی صورت میں اگر وضو کرنے کے بعد خون بہنے کی مقدار نکلا ہو تو اس سے وضو ٹوٹ گیا ہے، اس وضو سے پڑھی گئی نمازیں دہرانا ضروری ہیں، لیکن اگر خون بہنے کی مقدار سے کم نکلا ہو اور اس خون کا پھیلاؤ ایک درہم (تقریباً ہتھیلی کے پھیلاؤ) سے کم ہو تو ان کپڑوں میں پڑھی گئی نمازیں ادا ہو گئی ہیں۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الدر المختار مع رد المحتار: (134/1)
"(وينقضه) خروج منه كل خارج (نجس) بالفتح ويكسر (منه) أي من المتوضئ الحي معتاداً أو لا، من السبيلين أو لا (إلى ما يطهر) بالبناء للمفعول: أي يلحقه حكم التطهير.
(قوله: أي يلحقه حكم التطهير) فائدة ذكر الحكم دفع ورود داخل العين وباطن الجرح؛ إذ حقيقة التطهير فيهما ممكنة، وإنما الساقط حكمه، نهر وسراج. ويظهر منه أن الكلام في جرح يضره الغسل بالماء، فلو لم يضر نقض ما سال فيه؛ لأن حكم التطهير وهو وجوب غسله غير ساقط؛ والمراد بالتطهير ما يعم الغسل والمسح في الغسل أو في الوضوء، كما ذكره ابن الكمال؛ ليشمل ما لو سال إلى محل يمكن مسحه دون غسله للعذر، كما أشار إليه في الحلية أيضاً، وزاد في شرح المنية الكبير بعد قوله في الغسل أو في الوضوء قوله: أو في إزالة النجاسة الحقيقية؛ لئلا يرد ما لو افتصد وخرج منه دم كثير ولم يتلطخ رأس الجرح، فإنه ناقض مع أنه لم يسل إلى ما يلحقه حكم التطهير؛ لأنه سال إلى المكان دون البدن، وبزيادة ذلك لا يرد؛ لأن المكان يجب تطهيره في الجملة للصلاة عليه، ولهذا عمم في البحر ما يلحقه حكم التطهير بقوله: من بدن وثوب ومكان.
أقول: يرد عليه ما لو سال إلى نهر ونحوه مما لا يصلى عليه، وما لو مص العلق أو القراد الكبير وامتلأ دماً؛ فإنه ناقض كما سيأتي متناً، فالأحسن ما في النهر عن بعض المتأخرين من أن المراد السيلان ولو بالقوة: أي فإن دم الفصد ونحوه سائل إلى ما يلحقه حكم التطهير حكماً.
و فیہ ایضا: (135/1)
المراد بالخروج من السبیلین مجرد الظھور وفی غیرھما عین السیلان ولو بالقوۃ ۔
(عین السیلان)اختلف فی تفسیرہ،ففی المحیط عن ابی یوسف ان یعلو وینحدر،وعن محمد اذا انتفخ علی رأس الجرح وصار اکثر من رأسہ نقض،والصحیح لا ینقض ۔قال فی الفتح بعد نقلہ ذلک وفی الدرایۃ جعل قول محمد أصح ومختار السرخسی الاول وھوالاولی اقول کذا صححہ قاضی خان وغیرہ۔
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی