عنوان: "وسواس الخناس" کی جگہ "وسواس العقد" پڑھ لینے کی صورت میں نماز کا حکم(8756-No)

سوال: مفتی صاحب ! نماز میں وسواس الخناس کی جگہ وسواس العقد پڑھ دینے سے نماز ہوجائے گی؟

جواب: اگر کوئی شخص نماز میں قراءت کرتے ہوئے"وسواس الخناس" کی جگہ "وسواس العقد" پڑھ لے، تب بھی اس صورت میں نماز ادا ہوجائے گی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

رد المحتار: (632/1، ط: دار الفکر)
(قوله ولو زاد كلمة) اعلم أن الكلمة الزائدة إما أن تكون في القرآن أو لا، وعلى كل إما أن تغير أو لا، فإن غيرت أفسدت مطلقا نحو - {وعمل صالحا} [البقرة: ٦٢]- وكفر - {فلهم أجرهم} [البقرة: ٦٢]- ونحو - {وأما ثمود فهديناهم} [فصلت: ١٧]- وعصيناهم وإن لم تغير، فإن كان في القرآن نحو - {وبالوالدين إحسانا} [الإسراء: ٢٣]- وبرا لم تفسد في قولهم وإلا نحو - فاكهة ونخل - وتفاح - ورمان - وكمثال الشارح الآتي لا تفسد. وعند أبي يوسف تفسد لأنها ليست في القرآن كذا في الفتح وغيره (قوله أو نقص كلمة) كذا في بعض النسخ ولم يمثل له الشارح. قال في شرح المنية: وإن ترك كلمة - من آية - فإن لم تغير المعنى مثل - وجزاء سيئة - مثلها - بترك سيئة الثانية لا تفسد وإن غيرت، مثل - فما لهم يؤمنون - بترك لا، فإنه يفسد. عند العامة؛ وقيل لا والصحيح الأول ۔۔۔ الخ

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 505 Nov 12, 2021
"وسواس الخناس" ki jaga وسواس العقد"parh lene ki sorat me namaz ka hokom / hokum"

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.