سوال:
مفتی صاحب ! اگر غیر محرم رشتہ دار جیسے پھوپھا عورت کے سر پر چادر کے اوپر پیار سے ہاتھ رکھے، اور اس بات سے شوہر ناراض ہوتا ہو، تو عورت کے لیے کیا حکم ہے؟
جواب: واضح رہے کہ پھوپھا غیر محرم ہے، سوال میں ذکر کردہ صورت میں خاص طور پر جب شوہر پھوپھا کو بیوی کے سر پر ہاتھ رکھنے سے منع کر رہا ہے، تو بیوی کو خاوند کی بات ماننا ضروری ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الدر المختار: (367/6، ط: دار الفکر)
(ومن محرمه) هي من لا يحل له نكاحها أبدا بنسب أو سبب ولو بزنا (إلى الرأس والوجه والصدر والساق والعضد إن أمن شهوته) وشهوتها أيضا ذكره في الهداية فمن قصره على الأول فقد قصر ابن كمال (وإلا لا، لا إلى الظهر والبطن) خلافا للشافعي (والفخذ) وأصله قوله تعالى - {ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن} [النور: 31]- الآية وتلك المذكورات مواضع الزينة بخلاف الظهر ونحوه.
رد المحتار: (464/2، ط: دار الفکر)
والمحرم من لا يجوز له مناكحتها على التأبيد بقرابة أو رضاع أو صهرية كما في التحفة.
و فیہ ایضاً: (367/6، ط: دار الفکر)
(قوله لا إلى الظهر والبطن إلخ) أي مع ما يتبعهما من نحو الجنبين والفرجين والأليتين والركبتين قهستاني (قوله وتلك المذكورات مواضع الزينة) أشار إلى أنه ليس المراد في الآية نفس الزينة، لأن النظر إليها مباح مطلقا، بل المراد مواضعها فالرأس موضع التاج، والوجه موضع الكحل، والعنق والصدر موضع القلادة والأذن موضع القرط، والعضد موضع الدملوج، والساعد موضع السوار والكف موضع الخاتم والخضاب، والساق موضع الخلخال، والقدم موضع الخضاب زيلعي والشعر موضع العقص إتقاني والدملوج كعصفور والدملج مقصور منه مصباح وهو من حلي العضد والعقص سير يجمع به الشعر وقيل خيوط سود تصل بها المرأة شعرها مغرب.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی