عنوان: چرچ کی تعمیر میں مسلمان کا مزدوری کرنا کیسا ہے؟(8792-No)

سوال: میرے ایک دوست کو چرچ کی تزیین و آرائش کا کام ملا ہے، انہوں نے کام کرنا شروع بھی کردیا ہے، اب وہ یہ معلوم کرنا چاہ رہے ہیں کہ جب تک چرچ رہے گا، تو ان کو گناہ تو نہیں ملے گا؟ براہ کرم وضاحت فرمادیں۔

جواب: مسلمان معمار کا غیر مسلموں کی عبادت گاہ کی تعمیر و مرمت کرنا، گناہ کے کام میں معاونت (مدد) کی وجہ سے ناجائز ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (المائدة، الایۃ: 2)
وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِo

رد المحتار: (350/6)
"وما كان سببًا لمحظور فهو محظور اه."

و فیه ایضاً: (391/6)
(قوله: وحمل خمر ذمي) قال الزيلعي: وهذا عنده، وقالا: هو مكروه " لأنه عليه الصلاة والسلام «لعن في الخمر عشرة وعد منها حاملها» وله أن الإجارة على الحمل و هو ليس بمعصية، ولا سبب لها وإنما تحصل المعصية بفعل فاعل مختار، وليس الشرب من ضرورات الحمل، لأن حملها قد يكون للإراقة أو للتخليل، فصار كما إذا استأجره لعصر العنب أو قطعه والحديث محمول على الحمل المقرون بقصد المعصية اه زاد في النهاية وهذا قياس وقولهما استحسان ، ثم قال الزيلعي: وعلى هذا الخلاف لو آجره دابة لينقل عليها الخمر أو آجره نفسه ليرعى له الخنازير يطيب له الأجر عنده وعندهما يكره.
وفي المحيط لايكره بيع الزنانير من النصراني والقلنسوة من المجوسي، لأن ذلك إذلال لهما وبيع المكعب المفضض للرجل إن ليلبسه يكره، لأنه إعانة على لبس الحرام وإن كان إسكافاً أمره إنسان أن يتخذ له خفا على زي المجوس أو الفسقة أو خياطا أمره أن يتخذ له ثوبا على زي الفساق يكره له أن يفعل لأنه سبب التشبه بالمجوس والفسقة اه."

کذا فی فتاویٰ بنوری تاؤن: رقم الفتوی: 144204200016

واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 775 Nov 18, 2021
charch ki tameer may / mein musalman ka mazdori karna kesa he?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Employee & Employment

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.