عنوان: کیا حج و عمره میں ہونے والی غلطيوں کا صدقہ حدودِ حرم سے باہر دیا جاسکتا ہے؟(8803-No)

سوال: حالت احرام میں وضو کے دوران یا ویسے ہی بالوں کے ٹوٹ جانے کی صورت میں جو صدقہ دینا ہوتا ہے، وہ حدود حرم میں صدقہ کرنا ہوگا یا کہیں بھی صدقہ دے سکتے ہیں ؟

جواب: واضح رہے کہ حج و عمره كى وہ جنايات (غلطياں) جن کے نتیجے میں صدقہ واجب ہوتا ہے، ان کا صدقہ حدودِ حرم میں ہى دینا واجب نہیں ہے، بلکہ حدودِ حرم سے باہر اپنے شہر میں بھی دیا جاسکتا ہے، البتہ حرم کے فقراء کو دینا زیادہ بہتر ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

فتح القدير لابن الهمام: (78/3، ط: دار الفكر)
"(والهدي لا يذبح إلا بمكة) لقوله تعالى {هديا بالغ الكعبة} [المائدة: 95] (ويجوز الإطعام في غيرها) خلافا للشافعي - رحمه الله -. هو يعتبره بالهدي والجامع التوسعة على سكان الحرم، ونحن نقول: الهدي قربة غير معقولة فيختص بمكان أو زمان. أما الصدقة قربة معقولة في كل زمان ومكان
(قوله: ونحن نقول إلخ) وذلك أنه لما عين الهدي أحد الواجبات علم أنه ليس المراد مجرد التصدق باللحم وإلا لحصل التصدق بالقيمة أو بلحم يشتريه، بل المراد التقرب بالإراقة مع التصدق بلحم القربان، وهو تبع متمم لمقصوده فلا ينعدم الإجزاء بفواته عن ضرورة، فلذا لو سرق بعد الإراقة أجزأه، بخلاف ما لو سرق قبلها أو ذبح بالكوفة فسرق لا يجزيه؛ لأن القربة هناك لا تحصل إلا بالتصدق لاختصاص قربة الإراقة بمكان مخصوص أعني الحرم".

البحر الرائق: (15/3، ط: دار الكتاب الإسلامي)
"وأطلق في التصدق والصوم فأفاد أن له التصدق في غير الحرم، وفيه على غير أهله. قال: في المحيط والتصدق على فقراء مكة أفضل، وإنما لم يتقيد بالحرم لإطلاق النص بخلاف الذبح".

انوار مناسک: (ص: 219، ط: مکتبہ یوسفیہ، دیوبند)

واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1467 Nov 20, 2021
kia haj wa umrah may / mein hone wali ghaltio / ghaliyon ka sadqa hudod e haram say bahir dia jasakta hay / he?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Hajj (Pilgrimage) & Umrah

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.