عنوان: حرام جانور کے اجزاء ملی ہوئی چیز غیر مسلم کو دینا اور حرام گوشت کے مصرف کا حکم(8895-No)

سوال: السلام علیکم، کسی نے کوئی چیز ہدیہ دی اور ہمیں یقینی طور پر معلوم ہے کہ وہ چیز حرام ہے ، مثلاً: اس میں خنزیر یا مرے ہوئے جانورکے اجزاء شامل ہیں، تو کیا وہ چیز ہم کسی غیر مسلم کو دےسکتے ہیں؟
جزاک اللّہ خیرا

جواب: واضح رہے کہ کسی سے حرام جانور کا یا مردار کا گوشت لینا جائز نہیں ہے، اس لیے اگر ایسی چیز ہدیہ میں پیش کی جائے، تو اسے قبول ہی نہ کیا جائے۔
تاہم اگر اسے قبول کرکے وصول کر لیا ہو، تو اس کا حکم یہ ہے کہ اسے اپنی ملکیت سے نکالنے کے لیے ضائع کردیں، یا پھر کسی ایسی جگہ رکھ دیں کہ کتا، بلی یا گدھ وغیرہ خود آکر کھا جائیں، اپنے اختیار سے قصداً کسی غیر مسلم کو نہیں دے سکتے، كيونكہ شریعت میں جو چیز کھانا جائز نہیں ہے، وہ کسی انسان یا جانور کو اٹھا کر اپنے اختیار سے کھلانا بھی جائز نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحيح البخاري: (رقم الحديث: 2477، ط: السلطانية)
عن ‌سلمة بن الأكوع رضي الله عنه: «أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نيرانا توقد يوم ‌خيبر، قال: على ما توقد هذه النيران، قالوا: على ‌الحمر الإنسية، قال: اكسروها وأهرقوها، قالوا: ألا نهريقها ونغسلها؟ قال: اغسلوا.

المستدرك على الصحيحين للحاكم: (رقم الحديث: 223، ط: دار الكتب العلمية)
عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله ‌الخمر، ولعن ‌ساقيها، وشاربها، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه، وبايعها ومبتاعها، وآكل ثمنها".

المبسوط للسرخسي: (25/24، ط: دار المعرفة)
ويكره أن ‌يسقى ‌الدواب ‌الخمر؛ لأنه نوع انتفاع بالخمر، واقتراب منها على قصد التمول، ولذلك يكره للمسلم أن يسقيها، أو المسكر الذمي كما لا يحل له أن يشربها، وقد لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الخمر ساقيها كما لعن شاربها.

تبيين الحقائق و حاشية الشِّلْبِيِّ: (49/6، ط: دار الكتاب الإسلامي)
قال - رحمه الله - (وكره شرب دردي الخمر والامتشاط به)؛ لأن فيه أجزاء الخمر فكان حراما نجسا والانتفاع بمثله حرام؛ ولهذا لا يجوز أن يداوي به جرحا ولا أن يسقي ذميا ولا صبيا والوبال لمن سقاه وكذا لا ‌يسقيها ‌الدواب.
وقال الشلبي في حاشيته: (قوله وكذا لا ‌يسقيها ‌الدواب) كان أبو الحسن الكرخي يحكي عن أصحابنا أنه لا يحل للإنسان النظر إلى الخمر على وجه التلهي ولا أن يبل بها الطين ولا أن ‌يسقيها للحيوان وكذلك الميتة لا يجوز أن يطعمها كلابه؛ لأن في ذلك انتفاعا والله تعالى حرم ذلك تحريما مطلقا معلقا بأعيانها.

الموسوعة الفقهية الكويتية: (108/40، ط: وزارة الأوقاف، الكويت)
‌‌إطعام الحيوانات علفا نجسا أو متنجسا:
...ويقول الحنفية بحرمة الانتفاع بالخمر في التداوي بالاحتقان وسقي الدواب والإقطار في الإحليل، ذلك لأن الانتفاع بالنجس حرام، فإذا حرم سقي الدواب بالنجس حرم إطعامها به.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1000 Dec 10, 2021
haram janwar / anemal ke / kay ajza mili hui cheez ghair muslim ko dena or haram gosht ke / kay masraf ka hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Characters & Morals

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.