عنوان: عدت کے دوران ملازمت پر جانے کی وجہ سے کیا عدت شمار ہوگی؟ اور کیا ایسی عدت گزارنے کے بعد دوسرا نکاح کیا جا سکتا ہے؟(8899-No)

سوال: مفتی صاحب ! امریکہ میں ایک طلاق شدہ خاتون کی عدت مجبوراً ملازمت کرتے ہوئے گزری، جس کی وجہ سے گھر سے باہر جانا ہوتا تھا، معلوم یہ کرنا ہے کہ کیا ان کی عدت ہوگئی؟ اور اگر نہیں ہوئی، تو اب کیا کریں؟ اب ان کا پاکستان میں دوسرا نکاح ہونے والا ہے، اور وہ پاکستان منتقل ہو جائیں گی، تو کیا ان کادوسرا نکاح ہوجائے گا؟
براہ کرم رہنمائی فرمادیں۔

جواب: سوال میں ذکر کردہ صورت میں اگر عورت کی عدتِ طلاق کا زمانہ (تین حیض) گزرچکا ہے، تو وہ عورت کسی اور جگہ شادی کرسکتی ہے، اگرچہ شرعی لحاظ سے عورت کے لیے بلا شرعی ضرورت کے دورانِ عدت گھر سے باہر نکلنا جائز نہیں تھا، جس کی خلاف ورزی پر توبہ واستغفار لازم ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (الطلاق، الایۃ: 1)
يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًاo

تفسیر القرطبی: (155/18، ط: دار الکتب المصریۃ)
الثانية عشرة- قوله تعالى: (واتقوا الله ربكم) أي لا تعصوه. (لا تخرجوهن من بيوتهن) أي ليس للزوج أن يخرجها من مسكن النكاح ما دامت في العدة، يجوز لها الخروج أيضا لحق الزوج إلا لضرورة ظاهرة، فإن خرجت أثمت ولا تنقطع العدة. والرجعية والمبتوتة في هذا سواء. وهذا لصيانة ماء الرجل. وهذا معنى إضافة البيوت إليهن، كقوله تعالى: واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة «1» [الأحزاب: 34]، وقوله تعالى: وقرن في بيوتكن «2» [الأحزاب: 33] فهو إضافة إسكان وليس إضافة تمليك. وقوله: لا تخرجوهن يقتضي أن يكون حقا في الأزواج. ويقتضي قوله: ولا يخرجن أنه حق على الزوجات....وقال أبو حنيفة: ذلك في المتوفى عنها زوجها، وأما المطلقة فلا تخرج لا لیلا ولا نھارا.

الدر المختار مع رد المحتار: (فصل فی الحداد، 535/3، ط: دار الفکر)
(ولا تخرج معتدة رجعي وبائن) بأي فرقة كانت على ما في الظهيرية ولو مختلعة على نفقة عدتها في الأصح اختيار، أو على السكنى فيلزمها أن تكتري بيت الزوج معراج (لو حرة) أو أمة مبوأة ولو من فاسد (مكلفة من بيتها أصلا) لا ليلا ولا نهارا ولا إلى صحن دار فيها منازل لغيره ولو بإذنه لأنه حق الله تعالى.
(قوله: من بيتها) متعلق بقوله ولا تخرج، والمراد به ما يضاف إليها بالسكنى حال وقوع الفرقة والموت هداية، سواء كان مملوكا للزوج، أو غيره، حتى لو كان غائبا، وهي في دار بأجرة قادرة على دفعها فليس لها أن تخرج بل تدفع وترجع إن كان بإذن الحاكم بحر وزيلعي.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 682 Dec 10, 2021
edat / idat ke / kay doran mulazimat per / par jane ki waja se / say kia idat shumar hogi?or kia ese idat / edat guzarne ke / kay bad dosra nikah kia jasakta he?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Iddat(Period of Waiting)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.