عنوان: مسجد میں لین دین کا حکم(898-No)

سوال: السلام علیکم ورحمۃ اللّٰہِ وبرکاتہ،
محترم مفتی صاحب ! اللّٰہ تعالیٰ شانہ کی ذات عالی سے امید ہے کہ آپ خیریت سے ہوں گے، عرض یہ ہے کہ مسجد میں مالی حساب کتاب کرنا اور رقم کا لین دین کرنا کیسا ہے؟
جواب مرحمت فرماکر ممنون و مشکور فرمائیں

جواب: مسجد میں دنیاوی لین دین کرنا شرعاً درست نہیں ہے، اس سے اجتناب کرنا چاہیے، البتہ مسجد ہی سے متعلق یا کسی دینی امر سے متعلق معاملات کا حساب و کتاب کرنے کی گنجائش ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (449/2، ط: دار الفکر)
(وكره) أي تحريما لأنها محل إطلاقهم بحر (إحضار مبيع فيه) كما كره فيه مبايعة غير المعتكف مطلقا للنهي
(قوله إحضار مبيع فيه) لأن المسجد محرز عن حقوق العباد، وفيه شغله بها ودل تعليلهم أن المبيع لو لم يشغل البقعة لا يكره إحضاره كدراهم يسيرة أو كتاب ونحوه بحر لكن مقتضى التعليل الأول الكراهة وإن لم يشتغل نهر.
قلت: التعليل واحد ومعناه أنه محرز عن شغله بحقوق العباد، وقولهم وفيه شغله بها نتيجة التعليل ولذا أبدله في المعراج بقوله: فيكره شغله بها فافهم.
وفي البحر وأفاد إطلاقه أن إحضار ما يشتريه ليأكله مكروه، وينبغي عدم الكراهة كما لا يخفى اه أي لأن إحضاره ضروري لأجل الأكل ولأنه لا شغل به لأنه يسير.
وقال أبو السعود نقل الحموي عن البرجندي أن إحضار الثمن والمبيع الذي لا يشغل المسجد جائز اه

الفتاوی الھندیۃ: (321/5، ط: دار الفکر)
ويكره كل عمل من عمل الدنيا في المسجد۔۔۔۔ذكر الفقيه - رحمه الله تعالى - في التنبيه حرمة المسجد خمسة عشر۔۔۔والثالث أن لا يشتري ولا يبيع.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1052 Feb 18, 2019
masjid mein len den ka hukum/hukm, Is it allowed/permissible/prohibited to trade/give and take in the masjid?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Rights & Etiquette of Mosques

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.