سوال:
کیا نماز میں قراءت کا فرض سورہ فاتحہ کے پڑھنے سے ادا ہوجاتا ہے یا اس کے بعد سورت ملانے سے ادا ہوتا ہے؟ رہنمائی فرمادیں۔
جواب: واضح رہے کہ فرض نمازوں کی پہلی دو رکعتوں میں، جبکہ وتر، سنن اور نوافل کی تمام رکعتوں میں تلاوت کرنا فرض ہے، یعنی کم از کم قرآن مجید کی ایک آیت ( جو دو یا اس سے زیادہ کلمات پر مشتمل ہو، جیسے:"ثم نظر" یا "لم یلد"وغیرہ اتنی مقدار) کا پڑھنا فرض ہے، لہٰذا اگر کوئی شخص ایک آیت کے بقدر بھی تلاوت نہ کرے تو اس کی نماز صحیح نہیں ہوگی اور سجدہ سہو بھی اس نقصان کی تلافی کے لیے کافی نہیں ہوگا، بلکہ نماز کا اعادہ ضروری ہوگا، اس تفصیل سے معلوم ہوا کہ نماز میں سورہ فاتحہ پڑھنے سے قراءت کی فرض مقدار ادا ہو جاتی ہے۔
البتہ فرض کی پہلی دو رکعتوں ، جبکہ وتر، سنن اور نوافل کی تمام رکعتوں میں سورہ فاتحہ کا پڑھنا اور اس کے ساتھ کوئی سورت یا چھوٹی تین آیتیں یا ایک بڑی آیت کا ملانا واجب ہے، جس کے حروف کی تعداد کم از کم تیس ہوں، لہذا فرض کی پہلی دو رکعتوں، سنت، نفل اور وتر کی کسی بھی ایک رکعت میں سورہ فاتحہ یا سورہ فاتحہ کے بعد کی واجب تلاوت چھوٹ جانے کی صورت میں سجدہ سہو لازم ہوگا۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الدر المختار: (537/1، ط: سعید)
(وفرض القراءة آية على المذهب) هي لغة: العلامة. وعرفا: طائفة من القرآن مترجمة، أقلها ستة أحرف ولو تقديرا، ك (لم يلد) ، إلا إذا كان كلمة فالأصح عدم الصحة وإن كررها مرارا إلا إذا حكم حاكم فيجوز ذكره القهستاني. ولو قرأ آية طويلة في الركعتين فالأصح الصحة اتفاقا لأنه يزيد على ثلاث آيات قصار قاله الحلبي۔
وایضاً: (1/ 458، ط: سعید)
"(وضم) أقصر (سورة) كالكوثر أو ما قام مقامها، هو ثلاث آيات قصار، نحو {ثم نظر} [المدثر: 21] {ثم عبس وبسر} [المدثر: 22] {ثم أدبر واستكبر} [المدثر: 23] وكذا لو كانت الآية أو الآيتان تعدل ثلاثا قصارا ذكره الحلبي". قال ابن عابدین رحمہ ﷲ:"(قوله تعدل ثلاثا قصارا) أي مثل - {ثم نظر} [المدثر: 21]- إلخ وهي ثلاثون حرفا، فلو قرأ آية طويلة قدر ثلاثين حرفا يكون قد أتى بقدر ثلاث آيات، لكن سيأتي في فصل يجهر الإمام أن فرض القراءة آية وأن الآية عرفا طائفة من القرآن مترجمة أقلها ستة أحرف ولو تقديرا كلم يلد إلا إذا كانت كلمة فالأصح عدم الصحة اه ومقتضاه أنه لو قرأ آية طويلة قدر ثمانية عشر حرفا يكون قد أتى بقدر ثلاث آيات. وقد يقال: إن المشروع ثلاث آيات متوالية على النظم القرآني مثل {ثم نظر} [المدثر: 21] إلخ ولا يوجد ثلاث متوالية أقصر منها، فالواجب إما هي أو ما يعدلها من غيرها لا ما يعدل ثلاثة أمثال أقصر آية وجدت في القرآن، ولذا قال تعدل ثلاثا قصارا ولم يقل تعدل ثلاثة أمثال أقصر آية. على أن في بعض العبارات تعدل أقصر سورة فليتأمل وسنذكر في فصل الجهر زيادة في هذا البحث. (قوله ذكره الحلبي) أي في شرحه الكبير عن المنية. وعبارته: وإن قرأ ثلاث آيات قصارا أو كانت الآية أو الآيتان تعدل ثلاث آيات قصار خرج عن حد الكراهة المذكورة يعني كراهة التحريم. قال الشارح في شرحه عن الملتقى: ولم أره لغيره وهو مهم فيه يسر عظيم لدفع كراهة التحريم. اه".
الهندية: (126/1، ط: دار الفكر)
"(ثم واجبات الصلاة أنواع) (منها) قراءة الفاتحة و السورة إذا ترك الفاتحة في الأوليين أو إحداهما يلزمه السهو و إن قرأ أكثر الفاتحة و نسي الباقي لا سهو عليه و إن بقي الأكثر كان عليه السهو إماما كان أو منفردا، كذا في فتاوى قاضي خان. و إن تركها في الأخريين لا يجب إن كان في الفرض و إن كان في النفل أو الوتر وجب عليه، كذا في البحر الرائق، و لو كررها في الأوليين يجب عليه سجود السهو بخلاف ما لو أعادها بعد السورة أو كررها في الأخريين، كذا في التبيين".
الفقه علی المذاهب الأربعة: (259/1، ط: دار احیاء التراث العربي)
ضم سورة إلی الفاتحة في جمیع رکعات النفل والوتر والأولیین من الفرض ویکفي في أداء الواجب أقصر سورة أو ما یماثلها کثلاث آیات قصار أو آیة طویلة والآیات القصار الثلاث.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی