عنوان: کھانے سے پہلے، درمیان اور کھانے کے بعد پانی پینے کا حکم(9164-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب! کیا حدیث مبارکہ میں کھانے کے درمیان یا آخر میں پانی پینے سے متعلق کوئی حکم آیا ہے؟ اور شریعت اس بارے میں کیا رہنمائی کرتی ہے؟ برائے کرم مطلع فرما دیں۔ بارک اللہ

جواب: پانی کس وقت پینا چاہیے؟ کھانے سے پہلے، درمیان میں یا کھانے کے آخر میں؟
یہ ایک طبعی اور طبی مسئلہ ہے، ہر شخص کے مزاج اور طبعى تقاضہ و طلب کے مطابق ماہر طبیب جو ہدایت دے، اس پر عمل کرنا چاہیے۔ آنحضرت ﷺ کا پانى نوش فرمانے سے متعلق ہمیشہ ایک جیسا معمول نہیں تھا، بلکہ آپ ﷺکی طبیعت کو جیسی طلب ہوتی تھی، اس کے مطابق پانی اور مشروب وغیرہ نوش فرماتے تھے۔ احادیث مبارکہ میں نبی کریم ﷺ کا کھانے کے بعد پانی کا پینا اور نہ پینا، دونوں طرح کاعمل نقل کیا گیا ہے،لہذا اگر کوئی شخص طبیب کى ہدایت کے مطابق کھانے سے پہلے، درمیان میں یا بعد میں پانی پی لے تو اسے خلافِ سنت قرار نہیں دیا جائے گا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحيح مسلم: (باب جواز استتباعه غيره، رقم الحدیث: 2038، 1609/3، ط: دار إحياء التراث العربي)
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ - أَوْ لَيْلَةٍ - فَإِذَا هُوَ بِأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ، فَقَالَ: «مَا أَخْرَجَكُمَا مِنْ بُيُوتِكُمَا هَذِهِ السَّاعَةَ؟» قَالَا: الْجُوعُ يَا رَسُولَ اللهِ،، قَالَ: «وَأَنَا، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَأَخْرَجَنِي الَّذِي أَخْرَجَكُمَا، قُومُوا»، فَقَامُوا مَعَهُ، فَأَتَى رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ فَإِذَا هُوَ لَيْسَ فِي بَيْتِهِ، فَلَمَّا رَأَتْهُ الْمَرْأَةُ، قَالَتْ: مَرْحَبًا وَأَهْلًا، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَيْنَ فُلَانٌ؟» قَالَتْ: ذَهَبَ يَسْتَعْذِبُ لَنَا مِنَ الْمَاءِ، إِذْ جَاءَ الْأَنْصَارِيُّ، فَنَظَرَ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَاحِبَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ مَا أَحَدٌ الْيَوْمَ أَكْرَمَ أَضْيَافًا مِنِّي، قَالَ: فَانْطَلَقَ، فَجَاءَهُمْ بِعِذْقٍ فِيهِ بُسْرٌ وَتَمْرٌ وَرُطَبٌ، فَقَالَ: كُلُوا مِنْ هَذِهِ، وَأَخَذَ الْمُدْيَةَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِيَّاكَ، وَالْحَلُوبَ»، فَذَبَحَ لَهُمْ، فَأَكَلُوا مِنَ الشَّاةِ وَمِنْ ذَلِكَ الْعِذْقِ وَشَرِبُوا، فَلَمَّا أَنْ شَبِعُوا وَرَوُوا، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي بَكْرٍ، وَعُمَرَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَتُسْأَلُنَّ عَنْ هَذَا النَّعِيمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمُ الْجُوعُ، ثُمَّ لَمْ تَرْجِعُوا حَتَّى أَصَابَكُمْ هَذَا النَّعِيمُ ".

المعجم الكبير للطبرانی: (رقم الحدیث: 1192، 31/2، ط: دار إحیاء التراث العربی)
حدثنا بكر بن سهل، حدثنا عبد الله بن صالح، حدثني معاوية بن صالح، عن ابن عبد الله بن بسر، عن أبيه عبد الله بن بسر، عن أبيه بسر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاهم، وهو راكب على بغلة، كنا ندعوها حمارة شامية، فدخل عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فقامت أمي، فوضعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم قطيفة على حصير في البيت، جعلت تؤثرها له، فلما جلس عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، لطيت بالحصير، قال عبد الله بن بسر: فقدم لهم بسر أبي تمرا ليشغلهم به، وأمر أمي فصنعت لهم جشيشا، قال عبد الله: كنت أنا الخادم فيما بين أبي وأمي، وكان أبي القائم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فلما فرغت أمي من الجشيش جئت أحمله حتى وضعته بين أيديهم فأكلوا، ثم سقاهم فضيخا فشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسقى الذي عن يمينه، ثم أخذت القدح حتى نفد ما فيه، فملأت فجئت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أعطه الذي انتهى إليه القدح، فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطعام، دعا لنا، فقال: اللهم ارحمهم، واغفر لهم، وبارك لهم في رزقهم، فما زلنا نتعرف من الله عز وجل، السعة في الرزق.

مجمع الزوائد للھیثمي: (رقم الحدیث: 8266، 132/5)
رواه الطبراني وفيه راو لم يسم وبقية رجاله حديثهم حسن أو صحيح.

زاد المعاد: (حرف المیم، 358/4، ط: مؤسسۃ الرسالۃ)
"والماء العذب نافع للمرضى والأصحاء والبارد منه أنفع وألذ، ولا ينبغي شربه على الريق، ولا عقيب الجماع ولا الانتباه من النوم، ولا عقيب الحمام ولا عقيب أكل الفاكهة وقد تقدم. وأما على الطعام، فلا بأس به إذا اضطر إليه بل يتعين ولا يكثر منه بل يتمصصه مصا، فإنه لا يضره البتة بل يقوي المعدة، وينهض الشهوة ويزيل العطش".

واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالإفتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 3223 Jan 19, 2022
khane / khanay se / say pehle / pehlay, darmian / darmiyan or khane / khanay k / kay baad pani / water pene / penay ka hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Halaal & Haram In Eatables

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.