عنوان: اشارے سے سجدہ کرنا ہو تو ہاتھ رانوں پر رکھیں یا زمین پر؟ (9312-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب! اگر زمین پر بیٹھ کر اشارہ سے سجدہ کرنا ہو، تو زمین پر دونوں ہاتھ رکھ کر جھک سکتے ہیں؟ یا رانوں پر ہی ہاتھ رکھنے ہیں؟

جواب: جس صورت میں زیادہ سے زیادہ جھکنا ممکن ہو، وہ صورت اختیار کرنا چاہیے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (البقرة، الآیۃ: 215)
‌لَا ‌يُكَلِّفُ ‌ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ....الخ

المبسوط للسرخسي: (212/1، ط: دار المعرفۃ)
الأصل في صلاة المريض قوله تعالى: {الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم} [آل عمران: 191] قال الضحاك في تفسيره: هو بيان حال المريض في أداء الصلاة على حسب الطاقة «ودخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على عمران بن حصين يعوده في مرضه فقال: كيف أصلي فقال - عليه الصلاة والسلام -: صل قائما، فإن لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع فعلى الجنب تومئ إيماء، فإن لم تستطع فالله أولى بالعذر» أي بقبول العذر منك، ولأن الطاعة على حسب الطاقة قال الله تعالى: {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها} [البقرة: 286] ولقوله تعالى {فاتقوا الله ما استطعتم} [التغابن: 16]. فإذا عرفنا هذا فنقول: المريض إذا كان قادرا على القيام يصلي قائما، فإذا عجز عن القيام يصلي قاعدا بركوع وسجود، وإذا كان عاجزا عن القعود يصلي بالإيماء؛ لأنه وسع مثله.... المومئ يجعل السجود أخفض من ركوعه؛ لأن ذلك أشبه بالسجود.... إلخ.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 568 Feb 16, 2022
ishare se / say sajda karna ho to hath rano per / par rakhen ya zameen per / par?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.