عنوان: خواتین کا کپڑے اتار کر غسل کرنا(9335-No)

سوال: مفتی صاحب ! کیا خواتین غسل خانے میں کپڑے اتار کر کے غسل کرسکتی ہیں؟ اس میں کوئی گناہ تو نہیں ہوگا؟ ایک مولانا صاحب نے کہا ہے کہ کپڑے پہن کر غسل کیا کرو۔ براہ کرم وضاحت فرمادیں۔

جواب: غسل خانے میں بہتر تو یہی ہے کہ ستر والے حصے پر کوئی کپڑا ڈال کر غسل کریں، لیکن اگر پردے کا پورا انتظام ہو اور کسی کی نظر پڑنے کا اندیشہ نہ ہوتو بغیر کپڑا ڈالے بھی غسل کرسکتی ہیں، اس میں کوئی حرج نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

عمدة القاري: (228/3، ط: دار إحياء التراث العربي)
‌(باب من اغتسل عريانا وحده في الخلوة ومن ‌تستر فالتستر أفضل) أي: هذا باب في بيان جواز غسل العريان وحده إلا أن التستر أفضل، وهذا اللفظ دل على الجواز.... وقال بهز عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم أحق أن يستحيا منه من الناس... إنما يطابق إذا حملناه على الندب والاستحباب لا على الإيجاب، وعليه عامة الفقهاء كما ذكرناه وقال بعضهم: ظاهر حديث بهز أن التعري في الخلوة غير جائز، لكن استدل المصنف على الجواز في الغسل بقصة موسى وأيوب، عليهما السلام. قلت: على قوله لا يكون حديث بهز مطابقا للترجمة، فلا وجه لذكره هاهنا لكن نقول: إنه مطابق، وإيراده هاهنا موجه لأنه عنده محمول على الندب، كما حمله عامة الفقهاء، فإذا كان مندوبا كان التستر أفضل فيطابق قوله: والتستر أفضل خلافا لما قاله أبو عبد الملك فيما حكاه ابن التين عنه، يريد بقوله: فالله أحق أن يستحي منه الناس، أن لا يغتسل أحد في الفلاة، وهذا فيه حرج بين، ونقل عنه أنه قال: معناه أن لا يعصى، وهذا جيد. وقال الكرماني: قال العلماء، كشف العورة في حال الخلوة بحيث لا يراه آدمي: إن كان لحاجة جاز، وإن كان لغير حاجة ففيه خلاف في كراهته وتحريمه، والأصح عند الشافعي أنه حرام.

الدر المختار: (404/1، ط: الحلبی)
(و) الرابع (ستر عورته) ووجوبه عام ولو في الخلوة على الصحيح إلا لغرض صحيح.


واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1108 Mar 07, 2022
khawateen ka kapre / libas utar kar ghusal karna

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Purity & Impurity

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.